بعد وصوله لـ"جماعات متطرفة".. بريطانيا توقف برنامج سري شمال سوريا
بعد وصوله لـ"جماعات متطرفة".. بريطانيا توقف برنامج سري شمال سوريا
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠١٧

بعد وصوله لـ"جماعات متطرفة".. بريطانيا توقف برنامج سري شمال سوريا

أوقفت بريطانيا برنامج مساعدات سري في سوريا، وسط ادعاءات بأن الأموال، التي تدفع للمقاول المكلف بالمشروع تصل إلى "جماعات متطرفة"، وفق ما كشف برنامج وثائقي تبثه "بي بي سي".

وكشفت "بي بي سي"، إن الخارجية البريطانية أوقفت تمويل مشروع قيمته ملايين الجنيهات الإسترلينية، يهدف إلى تجهيز الشرطة المدنية في سوريا، بعد ان تحولت بعض الأموال التي كان من المقرر أن تمول هذا المشروع تحولت إلى أيدي المتطرفين.

وتكشف بعض الوثائق المسربة أن أموال المشروع كانت مخصصة لشراء الكثير من المعدات الأمنية مثل الكاميرات وأزياء الشرطة والأصفاد والغازات المسيلة للدموع والهواتف الذكية، إلا أن أحد الموظفين المكلف بالمشروع استولى هذا العام على الأموال.

ويهدف المشروع، الذي بدأ تنفيذه أواخر عام 2014 وجرى تموليه من بريطانيا والعديد من الدول الأخرى، إلى إنشاء وتدريب وتمويل شرطة مدنية في كل من محافظتي حلب وإدلب.

ولم تمنح الحكومة البريطانية عقودا لمؤسسة آدم سميث الدولية منذ فبراير، بعد أن واجهت الشركة فضيحة "تقديم شهادات مزيفة في محاولة منها لتضليل النواب".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية إنها ستأخذ هذه الادعاءات "على محمل الجد"، مشيرة إلى أنها أوقفت المشروع إلى غاية إكمال التحقيق، وأضافت "برنامج المساعدات هذا يهدف إلى جعل المجتمع في سوريا أكثر أمانا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ