تأجيل التصويت على قرار الهدنة في سوريا.. وموسكو لا تريد تحديد موعد لبدء الهدنة
تأجيل التصويت على قرار الهدنة في سوريا.. وموسكو لا تريد تحديد موعد لبدء الهدنة
● أخبار سورية ٢٤ فبراير ٢٠١٨

تأجيل التصويت على قرار الهدنة في سوريا.. وموسكو لا تريد تحديد موعد لبدء الهدنة

أرجأ مجلس الأمن، أمس الجمعة، التصويت على مشروع قرار لهدنة 30 يوماً في سورية، ليتم التصويت عليه اليوم، في انتظار اتخاذ رسيا لقرارها.

وقال سفير الكويت لدى الأمم المتحدة، "منصور العتيبي"، إن مشروع القرار الذي يهدف إلى إنهاء المذبحة في الغوطة الشرقية وغيرها من المناطق في سورية سيطرح للتصويت في المجلس المؤلف من 15 عضواً في الساعة 1700 بتوقيت غرينتش اليوم".

وجاء تأجيل التصويت 24 ساعة بعد خلافات في مفاوضات اللحظة الأخيرة على النص الذي اقترحته الكويت والسويد، بعد أن اقترحت روسيا، تعديلات جديدة أمس.

وتركز المحادثات على صيغة فقرة واحدة تطالب بوقف الأعمال القتالية لمدة 30 يوماً، للسماح بوصول المساعدات الإنسانية وإجراء عمليات الإجلاء الطبي. واقتراح أن يبدأ وقف إطلاق النار بعد 72 ساعة من اعتماد القرار، إلا أن موسكو لاتريد تحديد موعد لبدء وثق اطلاق النار، بحسب دبلوماسيين.

ولم يتضح كيف ستصوت روسيا اليوم. ويحتاج اعتماد أي قرار في مجلس الأمن موافقة تسعة أصوات وعدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا للفيتو.

وأعلنت الأمم المتحدة، مساء الجمعة، مقتل حوالي 400 شخص، وإصابة أكثر من ألف آخرين، جراء الغارات الجوية التي ينفذها نظام الأسد على منطقة الغوطة الشرقية، خلال الأيام الأربعة الماضية.

وتشكل الغوطة الشرقية – التي يحاصرها النظام منذ حوالي 5 سنوات – إحدى مناطق خفض العنف، التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران، والتي تضم 400 ألف مدني، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ