تأجيل مؤتمر الرياض للمعارضة السورية.. و خطط بديلة للسعودية في سوريا
تأجيل مؤتمر الرياض للمعارضة السورية.. و خطط بديلة للسعودية في سوريا
● أخبار سورية ٣٠ أبريل ٢٠١٥

تأجيل مؤتمر الرياض للمعارضة السورية.. و خطط بديلة للسعودية في سوريا

نقلت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن المملكة العربية السعودية قررت تأجيل اجتماع المعارضة السورية الذي دعت اليه الرياض في بداية الشهر القادم ، وذلك إلى أجل غير مسمى ، فيما أرجحت المصادر التي نقلت عنها الوكالة أن لدى السعودية خطط بديلة في للمرحلة المقبلة.

وقالت المصادر ، وفق الوكالة ، بأن السعودية أبلغت بشكل مفاجئ بعض المعارضين السوريين عن قرارها تأجيل الاجتماع إلى أجل غير مسمّى، بعد أن كانت قد اتصلت بعدة أطراف سورية وإعلامها بأن مؤتمراً للمعارضة يضم نحو 30 شخصية من المعارضة مدعوون لحضور مؤتمر في الثالث من أيار/مايو المقبل. وجرى الاتصال عشية التغييرات التي جرت في المملكة وإعلام من دُعي بتأجيل الموعد إلى أجل غير مسمّى من أجل استكمال التحضيرات وليكون ناجحاً، وقالت المصادر إن هذه المعلومة أّبلِغت أيضاً للأطراف الدولية المهتمة وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا.

ووفق المصادر، فإن السعودية رأت أن "الظروف غير ناضجة لمثل هذا الاجتماع بعد"، وقالت "على ما يبدو أيضاً أن عدداً من الشخصيات المدعوة لم يعط رداً إيجابياً منتقداً طريقة التحضير والحضور والاستعجال، في إشارة إلى وجود خلاف بين أطياف المعارضة السورية حول الدعوة". وشددت على أن المملكة "لا تريد فشل أي اجتماع تدعو إليه أو ترعاه، ولهذا فإنها فضّلت التريث بالدعوة للاجتماع لحين التأكد من توافق المعارضة السورية النسبي، وتأكدها من أن النتائج ستكون إيجابية.

غير أن تأجيل السعودية للاجتماع لا يعني أنها تخلّت عن نيّتها بدعوة التيارات والقوى السياسية السورية المعارضة وشخصيات معارضة مستقلة من كافة التوجهات السياسية داخل وخارج سورية ليتوافقوا على وثيقة وخارطة طريق، ثم اختيار مجموعة من الشخصيات المعارضة المقبولة من كل الأطراف كلجنة ممثلة للمعارضة في أي مفاوضات مقبلة للحصول على اعتراف دولي بها، ودائماً وفق المصادر.

ورجّحت المصادر وجود خطط غير مُعلنة لدى المملكة فيما يتعلق بالأزمة السورية، وأن تأجيل اجتماع المعارضة السورية لديها لا يعني قلّة اهتمامها بالملف وإنما يعني أن لديها خطط أقوى وأكثر فاعلية للمرحلة المقبلة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ