تركيا تتابع عن "كثب" التحركات الروسية في القامشلي
تركيا تتابع عن "كثب" التحركات الروسية في القامشلي
● أخبار سورية ٢٢ يناير ٢٠١٦

تركيا تتابع عن "كثب" التحركات الروسية في القامشلي

أعلن مصدر قريب من الحكومة التركية، ان بلاده "تتابع عن كثب" الانشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سوريا، حيث انتشر جنود ومهندسون روس في القامشلي ، كما تقول وسائل الاعلام التركية، موضحاً "استطيع ان اقول لكم ان تركيا تتابع عن كثب كل نشاط عسكري على حدودها، ولاسيما الحدود مع سوريا".

في حين قال نائب رئيس الوزراء التركي تورغوت توركيس رداً على سؤال عن هذا الانتشار أنه لا يرى فيه "تهديداً" لتركيا. وقال خلال جلسة في البرلمان "نحن على علم بالتحركات الروسية. ولا تستطيع الوحدات الروسية في القامشلي تشكيل تهديد لتركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي".

وتتقاسم السلطات الكردية المحلية ونظام الأسد ، السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها اكثرية كردية في محافظة الحسكة.

كشف مسؤولان أمريكيان عن رصد تحركات لروسيا في الشمال الشرقي للبلاد قرب الحدود التركية في خطوة قد تعني أن موسكو تبحث في إقامة قاعدة عسكرية لها هناك.

وبحسب سي إن إن فقد بين مسؤول أن أمريكا رصدت عناصر محدودة من العسكريين الروس في يطلعون على مطار جوي في منطقة القامشلي التي كانت تحت سيطرة نظام الأسد، حيث قال: "لا نعرف بالضبط نيتهم، ولكنها تحركات نقوم بمراقبتها عن قرب".

ووصف المسؤول الآخر هذا التحرك الذي كشف أولا على قناة فوكس الإخبارية قائلا إنه "فضولي جدا،" لافتا إلى أن الموقع قريب من المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية بشمال شرق سوريا وبعيدة نسبيا عن القاعدة الروسية التي أقيمت في منطقة اللاذقية.

ويذكر أن مثل هذه الخطوة قد تزيد الوضع تعقيدا مع الجارة الشمالية تركيا باعتبار العلاقات المتوترة بين موسكو وأنقرة بعد إقدام الأخيرة على إسقاط مقاتلة روسية دخلت أجوائها وهو الأمر الذي ينفيه الطرف الآخر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ