تركيا تتسلم أول مقاتلة "F-35" من الولايات المتحدة
تركيا تتسلم أول مقاتلة "F-35" من الولايات المتحدة
● أخبار سورية ٢١ يونيو ٢٠١٨

تركيا تتسلم أول مقاتلة "F-35" من الولايات المتحدة

تسلمت تركيا، الخميس، أول مقاتلة من طراز "F-35" من الولايات المتحدة، والتي أُنجزت بمساهمة فعّالة من قِبل الصناعات الدفاعية التركية، وجرت مراسم تسليم الطائرة إلى تركيا في منشأة "لوكهيد مارتن" الأمريكية بمدينة "فورت وورث هو" بولاية تكساس، حسب مراسل الأناضول.

وحضر مراسم التسليم، مسؤولون في مستشارية الصناعات الدفاعية التركية، والشركات التركية العاملة في المشروع، إضافة إلى مسؤولي الشركة الأمريكية.

ويأتي تسلم المقاتلة برغم قرار أصدره مجلس الشيوخ الأمريكي، الإثنين، ويدعو واشنطن إلى منع بيع مقاتلات من طراز "F-35" إلى تركيا، فيما قلل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من أهمية مثل تلك القرارات غير الملزمة.

وشاركت تركيا في برنامج طائرات "إف-35" منذ انطلاقه عام 1999، ولعبت الصناعات الدفاعية التركية دورًا فاعلًا في إنتاجها.

وسيتم تدريب الطيارين على الطائرة في قاعدة "لوك" الجوية بولاية أريزونا؛ إذ ستبقى الطائرات في الولايات المتحدة طوال فترة تدريب الطيارين الأتراك عليها.

وبعد أيام ستتسلم تركيا الطائرة الثانية من طراز "إف-35"، على أن تتسلم الثالثة والرابعة في مارس/آذار المقبل، والخامسة والسادسة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بعد الانتهاء من إنتاجها بشكل كامل.

وساهمت تركيا بشكل إيجابي في إنجاز المقاتلة "إف-35" التي تعدّ من أهم المشاريع على المستوى العالمي.

ويلبي هذا النوع من المقاتلات، احتياجات تركيا التقليدية والمستقبلية، لاحتوائها على أنظمة جوية فائقة التطور.

وستكون "إف-35"، أول مقاتلة من الجيل الخامس تنضم إلى الأسطول الجوي التركي، كما سيكون لها تأثير مضاعف على الفعالية الهجومية والدفاعية لقيادة القوات الجوية التركية، وستوفر إمكانات وميزات إضافية لسلاح الجو مثل الرؤية المنخفضة وتقنيات أجهزة الاستشعار وأنظمة الرادار.

المقاتلة "إف-35" أيضا قادرة على إطلاق صواريخ تركية الصنع من طراز "كيتي" و"سوم - جي"، وبهذا ستكون القوات الجوية قادرة على ضرب الأهداف الحساسة والاستراتيجية بدقة عالية.

وتستطيع المقاتلة "إف 35" التي تحلق بقائد واحد ومحرك واحد، القيام بوظائف متعددة كتنفيذ هجمات جوية وأرضية، وطلعات استكشافية.

وبفضل تصميمها الخاص، فإنها تستطيع إخفاء نفسها عن رادارات العدو، إضافة إلى أن نظام "داس" الموجود فيها، يوفّر لها إمكانية الرؤية بزاوية 360 درجة.

وتتمتع "إف 35" بخاصية التواصل العالي والدقيق مع مقاتلات أخرى من نفس الطراز.

ويصل طول المقاتلة "إف 35" إلى 15.67 متراً، وارتفاعها إلى 4.33 متراً، فيما يبلغ وزنها دون ذخائر، 13 ألفا و170 كغم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: عبد الغني بارود
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ