تركيا تطالب ايران وروسيا بوقف انتهاكات الأسد ولن تحضر سوتشي بحضور الوحدات الكردية
تركيا تطالب ايران وروسيا بوقف انتهاكات الأسد ولن تحضر سوتشي بحضور الوحدات الكردية
● أخبار سورية ١٠ يناير ٢٠١٨

تركيا تطالب ايران وروسيا بوقف انتهاكات الأسد ولن تحضر سوتشي بحضور الوحدات الكردية

طالب وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، اليوم الأربعاء، كلاً من ايران وروسيا لتحمل مسؤولياتهما كبلدين ضامنين لعملية السلام في سوريا، ووقف انتهاكات نظام الأسد.

وأكد أوغلو، في تصريحات صحفية، أن المدنيون يتعرضون للقصف في إدلب بحجة مكافحة جبهة النصرة، مشدداً على أن نظام الأسد والجماعات الداعمة له قامت بانتهاكات بنسبة 95%، بهدف القضاء على المدنيين بشكل كامل، رافضاً القبول بالأساليب الوحشية التي يتبعها النظام.

تأتي هذه التصريحات عقب استدعاء وزارة الخارجية التركية، مساء الثلاثاء، سفيري روسيا وإيران للشكوى مما قالت إنه انتهاك نظام الأسد لمنطقة خفض العنف في إدلب.

ونوه جاويش أوغلو، الى إنه "عمل الآن على تأسيس نقطة المراقبة الرابعة للقوات التركية في أدلب"، مؤكداً أن بلاده تلعب دورا مهما في سوريا، للوصول إلى الاستقرار هناك والمحافظة على وحدة الأراضي السورية.

وترعى كل من روسيا وتركيا وايران مفاوضات أستانا، الذي توصل الى حل خفض العنف في سوريا، في 4 من مايو/أيار، شملت أربع مناطق وهي الغوطة الشرقية وجنوب سوريا وريف حمص الشمالي اضافة الى محافظة ادلب.

وحول اجتماع سوتشي، قال الوزير التركي، إن "لائحة المشاركين في مؤتمر سوتشي توضع وفقاً لاتفاق بين جميع الأطراف"، بعد أن أعلن عن رفض بلاده "المشاركة في هذا الاجتماع اذا تواجد فيه تنظيم "ي ب ج" الإرهابي"

وأضاف جاويش أوغلو، "سنعقد اجتماعا بشأن سوريا مع الدول المتفقة معنا في التوجهات في تركيا بعد قمة سوتشي بروسيا".

وتسعى موسكو لإجراء اتصالتها لدعوة الجهات المقرر حضورها "مؤتمر الحوار الوطني السوري" في سوتشي المقرر يومي 29 و30 الشهر الجاري، وسط رحلة الهيئة العليا للتفاوض في عدة دول أوروبية وعربية للتوصل الى قرار نهائي حول المشاركة في المؤتمر .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ