تزامناً مع اجتماعات "الدستورية" ... اجتماعي ثلاثي لضامني أستانة في جنيف
تزامناً مع اجتماعات "الدستورية" ... اجتماعي ثلاثي لضامني أستانة في جنيف
● أخبار سورية ٢٢ أكتوبر ٢٠٢١

تزامناً مع اجتماعات "الدستورية" ... اجتماعي ثلاثي لضامني أستانة في جنيف

قالت وكالة "الأناضول" التركية، إن الدول الضامنة لـ"مسار أستانا" (روسيا وتركيا وإيران) حول سوريا، عقدت اجتماعا ثلاثياً في مقر البعثة الروسية بمدينة جنيف السويسرية، لمناقشة مجريات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، في حين أنهت اللجنة أعمال اليوم الرابع من الجولة السادسة.

وأوضحت الوكالة أن وفد تركيا ترأس رئيس قسم سوريا في الخارجية التركية السفير سلجوق أونال، بينما ترأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، وحضر عن إيران المستشار السياسي لوزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي.

ولفتت إلى أن الاجتماع جاء بالتزامن مع إنهاء الهيئة المصغرة للجنة الدستورية (45 عضواً) من النظام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني، اجتماعات اليوم الرابع، يوم الخميس، بعد أن طرح وفد النظام مبدأ دستورياً بعنوان "الإرهاب والتطرف".

وقال عضو الهيئة المصغرة عن المعارضة، طارق الكردي، إن جلوس رئيسي الوفدين (النظام والمعارضة) بشكل مشترك حصل للمرة الأولى، مشيراً إلى أن الإجراء موجود في القواعد الناظمة لعمل اللجنة، ولكن لم يحصل هذا خلال الجولات الخمس الماضية من اجتماعات اللجنة.

وذكر أن الاجتماعات بين الرئيسين المشتركين تجري كل يوم بحضور المبعوث الأممي غير بيدرسن، معتبراً ذلك بمثابة "تطور إيجابي"، وفق وكالة "الأناضول" التركية، وقال: "نستطيع القول إن الطرف الآخر (النظام) يأتي بشكل مختلف عما اعتدنا عليه في الجولات الخمس الماضية، ولكن هذا لا يكفي حتى نقول إن الأمور إيجابية، أو أننا متفائلون، نستطيع القول إننا متفائلون بحذر، لأننا ننتظر النتائج وليس فقط الأقوال".

وعقدت اللجنة الدستورية جلستي عمل برعاية المبعوث الأممي، وبرئاسة الرئيسين المشتركين عن النظام أحمد الكزبري، وعن المعارضة هادي البحرة، وغادرت الوفود المقر الأممي دون الإدلاء بأي تصريح.

وعقب مغادرة الوفود غرد البحرة عبر تويتر قائلا: "لا يمكننا الآن الحكم على جدية جميع الأطراف، سننتظر الجلسة الأخيرة يوم الجمعة، ستتضح نوايا كل طرف والجهود التي بذلها سواء للتوصل إلى تفاهم أو لإضاعة الوقت".

وتنتهي اجتماعات الجولة السادسة للجنة الدستورية اليوم الجمعة، ومن المنتظر عقد مؤتمر صحفي من قبل المبعوث الأممي غير بيدرسون بختام الجلسة عند الساعة 16:45 بالتوقيت المحلي، 14:45ت.غ، كما ينتظر أن تعقد الوفود المشاركة في اجتماعات الجولة مؤتمرات صحفية تعرض فيها أهم نتائج اجتماعات الجولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ