توتر متصاعد بين ريفي درعا والسويداء عقب عمليات اختطاف متبادلة
توتر متصاعد بين ريفي درعا والسويداء عقب عمليات اختطاف متبادلة
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠٢١

توتر متصاعد بين ريفي درعا والسويداء عقب عمليات اختطاف متبادلة

يشهد ريف السويداء الغربي وريف درعا الشرقي توترا متصاعدا على خلفية عودة عمليات الاختطاف المتبادلة إلى الواجهة خلال الساعات الماضية.

وتناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي آخر التطورات في المنطقة، والتي بدأت بقيام مسلحين من ريف درعا باختطاف "وزر عليوي" أحد أبناء قرية سميع بريف السويداء، أمس الجمعة، ومن ثم التواصل مع شقيقه للمطالبة بدفع مبلغ مالي مستحق عليه، الأمر الذي قام الأخير برفضه، بحجة عدم صحة الادعاء.

وأشارت مصادر إلى أن أقارب المخطوف استنفروا وردوا بخطف مدني من درعا يدعى "منصور الزعبي"، رغم أن لا علاقة له بالحادثة، إذ كان ذاهباً إلى مشروع زراعي تملكه عائلته في المنطقة.

وطالب ذوو "الزعبي" الخاطفين بالإفراج عنه، لأنه بحاجة لرعاية صحية خاصة، كونه خضع مؤخرا لعمل جراحي برأسه.

وتسارعت الأحداث بعدما قام أقارب "عليوي" باختطاف أكثر من 10 أشخاص من ريف درعا الشرقي، بينهم فلاحين وعمال بناء، كانوا عابرين بالصدفة من المنطقة، للضغط من أجل الإفراج عن "عليوي".

والجدير بالذكر أن شبكة "السويداء 24" كشفت عن حصيلة عمليات الاعتقال والخطف التي شهدتها محافظة السويداء خلال عام 2020.

وقالت الشبكة إنها رصدت تعرض 238 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري والاعتقال، خلال العام الماضي، وأشارت إلى أن معظمهم من المدنيين حيث بلغ عددهم 189 مدني، بينهم 3 أطفال دون سن 15 عاماً.

وأوضحت أنّ من بين الحصيلة 49 عنصراً في جيش ومخابرات النظام ممن جرى خطفهم للمقايضة على معتقلين وموقوفين، وقلّة منهم أفرج عنهم مقابل فدية مالية.

وأشارت إلى أن جميع عناصر الأمن الذين تعرضوا للخطف في محافظة السويداء خلال العام الماضي تم إطلاق سراحهم، وتوزعت مسؤولية الخطف ما بين مخابرات النظام وعصابات الخطف والفيلق الخامس والفصائل المحلية بالسويداء.

وكانت وثقت الشبكة ذاتها في عام 2019، تعرض 267 شخص للخطف والاعتقال التعسفي والاحتجاز القسري، في محافظة السويداء بظروف مختلفة، بينهم 228 مدني، و39 عنصر من جيش النظام والأجهزة الأمنية التابعة له.

وشهد العام الماضي اشتباكات في قرية "القريا" بريف السويداء بين عناصر من اللواء الثامن المنضوي تحت "الفيلق الخامس" بقيادة "أحمد العودة" التابع لروسيا من جهة ومسلحين ضمن فصائل محلية بريف السويداء من جهة أخرى، الأمر الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، ما أدى إلى حدوث توتر كبير وقتها، قبل أن يتم تهدئة الأمور عقب اجتماع بين وجهاء من محافظة السويداء وبين قيادات من اللواء الثامن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ