توعد تركي رسمي بالرد .. "دماء الشهداء الأتراك بإدلب لم ولن تذهب هباء"
توعد تركي رسمي بالرد .. "دماء الشهداء الأتراك بإدلب لم ولن تذهب هباء"
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠٢٠

توعد تركي رسمي بالرد .. "دماء الشهداء الأتراك بإدلب لم ولن تذهب هباء"

علق مسؤولين أتراك على مستويات عديدة اليوم الاثنين، على حادثة استهداف نقطة المراقبة التركية بإدلب من قبل النظام السوري، وما خلفته من سقوط أربع شهداء وعدد من الجرحى بين الجنود الأتراك، مؤكدين أن دمائهم لن تضيع.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن دماء الشهداء الأتراك في محافظة إدلب لم ولن تذهب هباء، في معرض تعليقه على حسابه في تويتر حول استشهاد 4 جنود أتراك جراء قصف لقوات النظام في إدلب.

وأضاف "أرجو الله أن يتغمّد برحمته شهدائنا الأبطال الذين ارتقوا في إدلب، راجيا الشفاء العاجل للجرحى"، وقال "دماء شهدائنا لم ولن تذهب هباء".

وكان قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن القوات التركية ردت على هجوم استشهد فيه 4 جنود أتراك في محافظة إدلب، وأضاف مغرداً، إن ذلك يعد هجوما على التفاهم حول إدلب، مؤكد أن القوات التركية ردت على الفور على مصادر النيران.

ولفت إلى أن الجنود استشهدوا جراء قصف لقوات النظام السوري، وأضاف "لن تذهب دماء شهدائنا هباء، والفاعلون سيحاسبون".

من جانبه، أكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، أن الدولة التركية ستحاسب الفاعلين على هذا الهجوم الغادر، وأعرب ألطون في تغريدة على حسابه في تويتر، عن تعازيه للشعب التركي، راجيا الله الرحمة للشهداء الأبطال.

وكان قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الطائرات الحربية والمدفعية التركية قامت بقصف أهدافا للنظام السوري في شمال سوريا، لافتاً إلى أن طائرات "أف16"، والمدفعية قامت بقصف أهدافا للنظام السوري، وتم تحييد نحو 30- 35 من قوات النظام.

وأوضح أن سلاح المدفعية التركية ردّ بـ 122 رشقة إلى جانب 100 قذيفة هاون على 46 هدفا للنظام السوري،ولفت إلى أن بلاده مصممة على مواصلة عملياتها في الشمال السوري.

وأضاف، أن النظام السوري يختبر عزيمة بلاده عبر هذه الهجمات "الدنيئة"، مضيفا: "سيعلمون أنهم يرتكبون خطأ كبيرا"، وأكد أن بلاده تجري الاتصالات اللازمة مع روسيا حول الهجوم الأخير على القوات التركية وعمليات بلاده تتواصل استنادا لذلك، لافتا إلى أنه أن سيجري الاتصالات اللازمة إن اقتضى الأمر.

واستشهد أربع جنود أتراك وأصيب آخرون بعد منتصف الليل، بقصف مدفعي للنظام السوري استهدف نقطة تمركز القوات التركية في منطقة الترنبة غربي مدينة سراقب بريف إدلب الشمالي، في وقت ردت النقاط التركية بقصف عنيف استهدف مواقع النظام وروسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية استشهاد 4 جنود أتراك، وإصابة 9 آخرين، في قصف مدفعي مكثف للنظام السوري عليهم في محافظة إدلب، وأوضحت الوزارة في بيان، أن القوات التركية ردت على الفور على مصادر النيران.

ويأتي تسارع الأحداث، بعد أن فشلت جميع الطروحات التي قدمها الجانب التركي مؤخراً خلال اللقاءات التي عقدتها وفود تركية في موسكو لإيجاد صيغة توافق مع روسي في منطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، في ظل إصرار روسي على الحسم العسكري متذرعة بتطبيق اتفاق سوتشي.

وطفى على السطح خلال الأيام الماضية الخلاف الحاصل بين الطرفين مع تصعيد الخطاب التركي على لسان الرئيس والمسؤولين الأتراك ضد روسيا، والتي اتبعوا معها جميع السبل لضبط تصرفاتها العدوانية والإجرامية في المنطقة دون جدوى.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ