ثلثا اللاجئين السوريين في لبنان في "فقر مدقع" و الأمر وصل لـ"منعطف حاسم"
ثلثا اللاجئين السوريين في لبنان في "فقر مدقع" و الأمر وصل لـ"منعطف حاسم"
● أخبار سورية ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥

ثلثا اللاجئين السوريين في لبنان في "فقر مدقع" و الأمر وصل لـ"منعطف حاسم"

أعلنت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة ،في دراسة، أن هذا العام يشهد وقوع أكثر من ثلثي النازحين السوريين في لبنان تحت خط "الفقر المدقع"، حيث يعيش نحو تسعين بالمئة من أكثر من مليون نازح "غارقون اليوم في حلقة مفرغة من الديون" وهم "يقترضون المال لتغطية نفقات احتياجاتهم الأساسية".

شهد هذا العام ارتفاع نسبة الفقر إلى الثلثين بعد أن كانت النسبة العام اللماضي ، النصف .

وأعلنت "مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين" و"منظمة الأمم المتحدة للطفولة "(يونيسف) و"برنامج الأغذية العالمي" في دراسة بعنوان "التقييم السنوي لجوانب الضعف لدى النازحين السوريين في لبنان"، أن "حوالي سبعين بالمئة من النازحين المقيمين في لبنان يعيشون حاليا تحت خط الفقر المدقع الذي يوازي 3,84 دولارا أمريكيا في اليوم" الواحد.

وقالت ممثلة مفوضية شؤون اللاجذين السوريين في لبنان ميراي جيرار إنها "زيادة مخيفة مقارنة بـ49 بالمئة في العام 2014"، مضيفة "وصلنا إلى منعطف حاسم".

وبحسب الدراسة، فإن نحو تسعين بالمئة من أكثر من مليون لاجئ "غارقون اليوم في حلقة مفرغة من الديون" وهم "يقترضون المال لتغطية نفقات احتياجاتهم الأساسية".

وتضيف الدراسة أن "مدخراتهم قد استنفدت وقدرتهم على إيجاد فرص العمل قد تضاءلت والمساعدات الإنسانية قد تراجعت" و"تضطر أسرة من أصل كل ثلاث أسر سورية إلى إنفاق ما لا يقل عن 400 دولار أمريكي أكثر من دخلها الشهري".

وبلغ معدل إنفاق الأسرة الواحدة خلال العام 2015 بحسب الدراسة، نحو 493 دولارا أمريكيا في الشهر، مقارنة بـ762 دولارا أمريكيا في العام 2014، أي بانخفاض بنسبة 35 بالمئة.

وتظهر الدراسة أن "ثلثي الأطفال دون سن الخامسة يتناولون أقل من ثلاث وجبات ساخنة في اليوم" كما أن "ثلاثة بالمئة فقط من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و17 شهرا حصلوا على الحد الأدنى من النظام الغذائي المقبول".

ويقلل "عدد كبير من الأشخاص البالغين من كميات الطعام التي يتناولونها حرصاً على توافر القدر الكافي من الغذاء لأطفالهم"، وفق الدراسة.

واستندت المنظمات الدولية في دراستها هذه إلى تقييم أكثر من أربعة آلاف أسرة نازحة وأكثر من مئة ألف زيارة عائلية العام 2015 بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية والمحلية.

وأطلقت الحكومة اللبنانية ووكالات الأمم المتحدة الأسبوع الماضي نداء تمويل للعام المقبل بقيمة 2,48 مليار دولار أمريكي لتغطية احتياجات النازحين فضلاً عن دعم المجتمعات المضيفة والإدارات الرسمية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ