جبران باسيل يعلن إطلاق "اللجنة المركزية لعودة النازحين السوريين" في لبنان
جبران باسيل يعلن إطلاق "اللجنة المركزية لعودة النازحين السوريين" في لبنان
● أخبار سورية ١٣ يوليو ٢٠١٨

جبران باسيل يعلن إطلاق "اللجنة المركزية لعودة النازحين السوريين" في لبنان

أعلن وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل" عن إطلاق ماسماها "اللجنة المركزية لعودة النازحين السوريين"، في سياق إصرار الحكومة اللبنانية على إجبار اللاجئين السوريين للعودة لمناطق سيطرة الأسد والذي بات الشغل الشاغل لهم.

وزعم باسيل خلال الاجتماع لإطلاق اللجنة، الذي عقد بحضور وزير الدفاع يعقوب الصراف ووزير البيئة طارق الخطيب وعدد من النواب الحاليين والسابقين وغيرهم، أن "هدف اللجنة تسهيل وتشجيع العودة ومنع أي احتكاك بين الشعبين اللبناني والسوري والاتصال والعمل مع البلديات وبمرحلة ثانية مع المؤسسات، وعلى رأسها الأمن العام".

وتابع: "في المرحلة السابقة انشأنا لجنة استشارية للتيار الوطني الحر لتقوم بالدراسات والتسويق لوجهة النظر السياسية للتيار في هذا السياق، واليوم نستكمل الخطوة بانشاء لجنة تنفيذية لتسهيل العودة وتنظيمها ونعمل على انشاء مجموعة العمل الكبرى.

وقال إن "مهمة الحكومة المقبلة الأساسية هي تأمين العودة الآمنة والمستدامة" للسوريين، مضيفا أن "الأهم هو الاتفاق على القرار الاستراتيجي اللبناني للعودة، وضرورة أن يترجم هذا التوافق على العودة في بيان الحكومة الوزاري".

يذكر، أن لبنان يستضيف أكثر من مليون نازح سوري، غادروا سوريا هاربين من بطش النظام وميليشيات حزب الله اللبناني، ويعيشون وسط أوضاع إنسانية بالغة في الصعوبة والمعاناة، لم تتوقف مخابرات الجيش اللبناني عن ممارسة العديد من الانتهاكات بحقهم، وسط سعي حثيث مؤخراً لإجبارهم على العودة لمناطق سيطرة الأسد بدون أي ضمانات دولية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ