جبهة النصرة "تضع حلولا تمكنها من العودة للقضاء الموحد في الغوطة الشرقية"
جبهة النصرة "تضع حلولا تمكنها من العودة للقضاء الموحد في الغوطة الشرقية"
● أخبار سورية ٣١ مارس ٢٠١٥

جبهة النصرة "تضع حلولا تمكنها من العودة للقضاء الموحد في الغوطة الشرقية"

نشرت جبهة النصرة بيانا بخصوص مجلس القضاء الموحد في الغوطة الشرقية  بريف دمشق بعد أن علقت عضويتها فيه ، و قالت أنها تقدمت بمبادرة لإصلاح القضاء بعد أن تشجعت على ذلك لما لمسته من رغبة لدى جميع الأطراف على هذا الأمر ، مشيرة إلى أن غايتها من هذه المبادرة هي تقوية القضاء لضبط المجتمع المسلم أفرادا وفصائل تحت شرع الله ، و للخروج من حالة التنافس وفرض السيطرات إلى حالة التكاتف لدفع نظام الأسد ولتخفيف وطأة الحصار عن الاهالي .

و قدمت النصرة رؤيتها بعدد من النقاط منعا لما قالت أنه تسييس القضاء وتجاوزه بحجة أنه ليس له علاقة بقضايا الحكم والسياسية ، والتي تمثلت بـ :
- لا يجوز لأي فصيل مسلح أن يقاتل فصيلا أو جماعة إلا بسموغ شرعي يحدده القضاء ، على أن يبقى قرار التنفيذ أو عدمه بيد القادة العسكريين .
- لا يحق لأي فصيل مسلح توقيع هدنة أو إتفاق مع نظام الأسد إلا بتوصيف شرعي له صادر عن القضاء ، و يبقى قرار إبرامه أو عدمه بيد القادة العسكريين .
- يمنع أي فصيل من نصب أي حاجز داخل الغوطة الشرقية إلا بمذكرة قضائية .
- توضع المعابر الرئيسية في الغوطة الشرقية –والتي تدخل منها أقوات المسلمين وذخائر المجاهدين- تحت تصرف القضاء حتى لا يستأثر بها فصيل دون غيره .

و أكدت "النصرة" بناءا على ما سبق على أنها سوف تستمر بقرار التعليق حتى يتم الإتفاق على النقاط التي ذكرناها مسبقا ، ومنوهة إلى أنها مستعدة للتنسيق مع القضاء لرد الحقوق وإقامة العدل في حال لم يتم ذلك ، مشيرة إلى أنها لا تقر بفاعلية القيادة الموحدة على الارض كما انها لا توافق على تبعية القضاء لهذه القيادة .

و شددت النصرة في ختام بيانها على عدم احقية أي جهة بخطف او اعتقال عناصرها او حتى إصدار الأحكام بحقهم دون التنسيق مع القاضي العام للجبهة وتحت أي ذريعة كانت ، مضيفة بأحقيتها في إتخاذ الإجراءات المناسبة في حال وقوع اي شيء من هذا القبيل .

و كان القضاء الموحد قد نشر بيانا قبل يومين قال فيه أن النصرة علقت عضويتها لاسباب غير شرعية وغير مقنعة ، و أضاف انها لم تقدم أي عذر أو ملاحظة شرعية على عمل المجلس او المحاكم التابعة له ، مؤكدا أن تصرفات النصرة تدخل ضمن سياق شق الصف و إنشاء قضاء يتسبب بفساد عريض و يفشل عمل القضاء ويرجع الغوطة إلى الفوضى .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ