جيفري: الولايات المتحدة لا تعتبر "واي بي جي" تنظيما إرهابياً بعكس منظمة "بي كي كي"
جيفري: الولايات المتحدة لا تعتبر "واي بي جي" تنظيما إرهابياً بعكس منظمة "بي كي كي"
● أخبار سورية ٧ نوفمبر ٢٠١٨

جيفري: الولايات المتحدة لا تعتبر "واي بي جي" تنظيما إرهابياً بعكس منظمة "بي كي كي"

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، إن الولايات المتحدة لا تعتبر قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" تنظيما إرهابيا، بعكس حزب العمال الكردستاني "بي كي كي"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تتفهم مخاوف تركيا الأمنية المتعلقة بالرابط بين التنظيمين.

وفي رده على سؤال حول وجود تضارب بين قرارات الولايات المتحدة بإعلان مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن زعماء منظمة بي كي كي الإرهابية من جهة، ودعمها "واي بي جي" من جهة أخرى، قال جيفري: "موقفنا واضح من بي كي كي، وبعكسها فإننا لا نعتبر "واي بي جي" تنظيما إرهابيا، ونتفهم المخاوف الأمنية لتركيا".

وأضاف: "نتفهم المخاوف المتعلقة بالروابط بين "واي بي جي، وبي كي كي"، لذلك فإننا نتصرف بدقة بالغة، وبداية فإننا نطلع تركيا على ما قمنا به، ولماذا"، وذكر جيفري أن تركيا هي جزء من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الذي ألحق أضرارا كبيرة بها، مثل الهجوم على مطار أتاتورك في إسطنبول، مؤكدا رغبتهم بعدم تكرار ذلك.

وشدد أن الولايات المتحدة تنسق سياساتها العامة مع تركيا بشكل وثيق، وأن البلدين بنفس الرأي بخصوص إيجاد حل سياسي في سوريا، وتعهد المسؤول الأمريكي بالقيام بكل شيء من أجل عدم حصول أي تهديد أمني ملموس ضد تركيا شمالي سوريا.

وكان قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الأربعاء، إن بلاده لن تسمح على الإطلاق بظهور كيان إرهابي يستهدفها، شرق نهر الفرات، شمالي سوريا، وذلك في مؤتمر صحفي عقده قالن، عقب اجتماع لأعضاء الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وشدد المتحدث أن كل دعم يقدم لحزب الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" وقوات الحماية الشعبية "واي بي جي"، هو كذلك لحزب العمال الكردستاني "بي كي كي"، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتابع: "لا يمكن أبدًا قبول حجة أن التدابير المتخذة ضد أهداف "بي واي دي/واي بي جي"، وبالتالي بي كي كي، من أنها إضعاف عملية مكافحة تنظيم داعش الإرهابي".

وأكد قالن أن بلاده تتطلع بالدرجة الأولى إلى أن تنهي الولايات المتحدة، حليفتها في إطار حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وشريكها الاستراتيجي، كامل ارتباطها مع "بي واي دي" و "واي بي جي"، اللذين يمثلان امتدادا سوريا لمنظمة إرهابية، لافتاً أن محاولات واشنطن شرعنة "بي واي دي/واي بي جي" وإظهار أنه منفصل عن بي كي كي "غير مجدية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ