حصائل "كورونا" تقترب من 174 ألف إصابة و5,344 وفاة في سوريا
حصائل "كورونا" تقترب من 174 ألف إصابة و5,344 وفاة في سوريا
● أخبار سورية ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

حصائل "كورونا" تقترب من 174 ألف إصابة و5,344 وفاة في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 1,144 إصابة جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 519 حالة في الشمال السوري، و 275 في مناطق النظام يضاف إلى ذلك 350 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا.

وأعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، عن تسجيل 429 إصابة جديدة في المناطق المحررة شمال غربي سوريا.

وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري 86944 وعدد حالات الشفاء إلى 50,022 حالة، بعد تسجيل 237 حالات شفاء جديدة.

في حين بلغت حصيلة الوفيات في الشمال السوري 1,463 حالة، مع تسجيل 9 حالات جديدة ووصل إجمالي الوفيات في مناطق شمال غربي سوريا إلى 1757 مع تسجيل 5 وفيات جديدة.

وبلغ إجمالي الحالات التي تم اختبارها أمس 1757 ما يرفع عدد التحاليل إلى 283 ألفاً و 7 اختبارات في الشمال السوري، كما سجلت مناطق "نبع السلام"، 90 إصابة ما يرفع العدد الكلي إلى 9924 حالة.

بالمقابل أعلنت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد تسجيل 275 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي إلى 42351 حالة.

يضاف إلى ذلك تسجيل 90 حالة شفاء من الحالات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 26,016 وتسجيل 10 وفيات من الإصابات المسجلة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,536 حالة.

وكشفت صحيفة موالية بأن وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، بالشراكة مع "رابطة مستوردي ومصدري الأدوية والمعدات الطبية" الروسية، بصدد تصنيع نوعين من اللقاحات الروسية المضادة لفيروس كورونا في سوريا.

وقال مصدر في وزارة الصحة بحكومة النظام (لم تسمه) الصحيفة: "الطاقة الإنتاجية للمشروع تصل إلى خمسة ملايين جرعة من لقاحي سبوتنيك لايت وسبوتنيك V الروسيين".

وبحسب المصدر، فإن الطاقة الإنتاجية للمشروع تغطي حاجة المقيمين في مناطق سيطرة النظام السوري للقاحات بشكل مجاني، فضلا عن إمكانية تصدير اللقاحات بعد تنظيم اتفاقية بين طرفي المشروع.

إلى ذلك، قالت الشركة العامة للصناعات الدوائية (تاميكو)، إن المشروع يتطلب وجود خط إنتاج خاص لتصنيع اللقاحات على شكل فيالات سائلة معدّة للحقن العضلي.

وأوضحت أن خط الإنتاج المطلوب غير متوفر حاليا، وأن المشروع يحتاج إلى خبراء بتصنيع اللقاحات، وخط توريد جديد للإنتاج.

بالمقابل كشف مدير مشفى الباسل بطرطوس اسكندر عمار أن المشفى استقبل أربع حالات لمصابين بالفطر الأسود توفي فيها مريضان.

وذكر أن إحدى الحالات جاءت من مشفى خاص ومُعالج من الكورونا وراجع المشفى بحالة عامة سيئة وإصابة بالفطر الأسود ممتدة للدماغ وتغيّم وعي وقد فارق الحياة متأثراً بالإصابة العصبية.

أما الحالة الثانية التي توفيت كانت الإصابة ممتدة من الجيب الفكي بإتجاه الحجاج (العين) والمريضة راجعت بحالة عامة سيئة مع حماض سكري وقصور تتفسي شديد ،توفيت مباشرة نتيجة عقابيل الإصابة بالكورونا.

وكان مدير مستشفى المواساة الجامعي في  دمشق، عصام الأمين، قال لوسائل إعلامية إنه تم تسجيل 10إصابات بالمرض، الذي يعادل نسبة الوفيات بين المصابين به أكثر من 50 بالمئة.

في حين أعلنت هيئة الصحة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا عن تسجيل 350 إصابة و39 حالات وفاة في شمال وشرق سوريا.

وبحسب الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية فإن الإصابات هي 224 ذكور و 126 إناث، وتتوزع غالبيتها في الحسكة والرقة ودير الزور.

وقالت إن عدد المصابين بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة 34460 حالة منها 1277 حالة وفاة و 2,404 حالة شفاء.

ويذكر أن حصائل وباء كورونا عاودت الارتفاع في سوريا خلال الفترة الحالية في حين بلغت الحصيلة الإجمالية في عموم البلاد 173,679 إصابة، و5,344 وفاة وفقا للأرقام المعلنة من قبل السلطات الصحية في عموم البلاد.

هذا تشهد معظم المناطق السوريّة انتشارا واسعا لفيروس كورونا وذلك مع تسجيل مئات الإصابات بشكل يومي، وتزايدت بشكل ملحوظ في المناطق المحررة شمال سوريا، وسط تحذيرات من تداعيات خروج الوباء عن السيطرة مع وصول المشافي الحد الأعلى للطاقة الاستيعابية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ