حي الوعر ... تجديد الاتفاقية وانتظار تطبيق نظام الأسد لبنودها
حي الوعر ... تجديد الاتفاقية وانتظار تطبيق نظام الأسد لبنودها
● أخبار سورية ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦

حي الوعر ... تجديد الاتفاقية وانتظار تطبيق نظام الأسد لبنودها

أصدرت لجنة التفاوض في حي الوعر الحمصي توضيحا بخصوص الاتفاقية المبرمة مع نظام الأسد في الحي.

حيث أشارت لجنة التفاوض الممثلة عن أهالي وثوار الحي المحاصر إلى أنها بدأت العملية التفاوضية مع نظام الأسد منذُ شهر حزيران 2014 وانتهت بإبرام اتفاقية الوعر 1 كانون أول 2015، وعلى الرغم من قيام لجنة الحي بتنفيذ جميع التزاماتها، أوقف نظام الأسد تطبيق الاتفاقية في العاشر من شهر آذار من العام الجاري، تهربا من تنفيذ التزاماته واستحقاقاته وفرض حصاراً شديدا على الحي الذي شهد حالة تصعيد عسكري متزايد بلغ ذروته في شهر آب الماضي.

وعقدت اللجنة عدة جلسات تباحث مع قوات الأسد للعودة لتطبيق الاتفاقية، وبتاريخ 1 أيلول 2016 تم وضع آلية تنفيذية واضحة لإعادة العمل باتفاقية الوعر على أن يكون نص الاتفاقية هو المرجع الأساسي وذلك وفق التالي:
1-فك الحصار بشكل تام عن الحي.
2-اطلاق سراح 200 معتقل.
3-إخراج دفعة من المقاتلين والأهالي، وذلك بإشراف ورقابة أممية، علما أنه تم إخراج دفعة من الحي بتاريخي 23-26 أيلول، قوامها ما يقارب 250 مقاتل مع عائلاتهم وبهذا تكون نفذت لجنة التفاوض جميع التزاماتها وهو الذي يفرض  على الأسد تنفيذ التزاماته.

4- بيان وضع المعتقلين بشكل عام: إذ يفترض أن يقوم نظام الأسد خلال الأيام القليلة  القادمة بتسليم لجنة التفاوض بيان وضع 7365 معتقل من محافظة حمص.

5- عقد جلسة عامة لطرفي الاتفاق بحضور الأمم المتحدة، وذلك بعد التزام نظام الأسد بالتزاماته السابقة، علما أن الجلسة التفاوضبة ستكون مفتوحة الخيارات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ