خوجة : الأسد إنتهى على الأرض..الشعب السوري لا يفكر إلا بسوريا موحدة قوية
خوجة : الأسد إنتهى على الأرض..الشعب السوري لا يفكر إلا بسوريا موحدة قوية
● أخبار سورية ٣٠ مايو ٢٠١٥

خوجة : الأسد إنتهى على الأرض..الشعب السوري لا يفكر إلا بسوريا موحدة قوية

و أكد خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني أن قارب بشار الأسد الآن بدأ بالغرق و انه انتهى على الأرض وهناك الكثير مستعدون للتخلي عنه ، مجدداً التأكيد على أن خيار التقسيم لن يكون من داخل سوريا، لأن "الشعب السوري لا يفكر إلا بسوريا موحدة قوية".

حدد خوجة ، خلال لقاء خاص مع صحيفة "عكاظ" السعودية ، أبرز التحديات التي تواجه الائتلاف منذ تأسيسه وحتى الآن بـ "إيجاد ركيزة داخلية في الداخل السوري" ، و اعترف خوجة أنه لم يستطع الائتلاف ملء الفراغ في المناطق المحررة بعد النجاحات الكبيرة للثوار ، عازياً السبب إلى عدة عوامل أهمها ضعف الإمكانات ومنها عدم الوصول إلى علاقة تفاعلية تكاملية مع القوى المقاتلة على الأرض.

و أكد خوجة أن الثورة لم تغير المعادلة الديمغرافية لسوريا بل "إجرام النظام وكمية العنف أخلت بالتوازن السكاني"، مشيراً إلى أن السنة في سوريا تاريخيا 70 – 75 % من الشعب السوري وهذه حقيقة تاريخية وليست في السياق الطائفي، أما الآن فهناك أكثر من 12 مليون مهجر من أصل 23 مليون وبالتالي لم يعد هناك أغلبية مستقرة في سوريا.

و كشف أن التغيير في الموقف الأمريكي يسرع الحل في الأزمة السورية،و طبعاً ربط ذلك بالإرادة بالتحرك فهي قادرة على إحداث تغيير في مسار الأزمة  ، وقال أن ملف حماية المناطق المحررة من الطيران أهم الملفات التي تمت مناقشتها مع الأمريكيين، موضحاً أن " حماية المناطق الشمالية التي تسيطر عليها المعارضة وتستعيد هذه المناطق أشكال الحياة بإشراف الجيش الحر ومشاركة كل السوريين".

و أكد خوجة أن قارب بشار الأسد الآن بدأ بالغرق وهو انتهى على الأرض وهناك الكثير مستعدون للتخلي عنه.

و أكد أن خيار التقسيم لن يكون من داخل سوريا، لأن "الشعب السوري لا يفكر إلا بسوريا موحدة قوية"، لافتاً إلى أن  حتى الموضوع بالنسبة للمكون الكردي يأتي في هذا السياق، بمعنى أن فرص الحكم ذاتي – إن جاز التعبير- صفر ما لم يتم فرضه من الخارج، و اضاف:" توصلنا إلى اتفاق مع المجلس الوطني الكردي أكدنا بموجبه على موضوع اللا مركزية الإدارية وهذا طرح يدرأ التقسيم".

توقع خوجة الكثير من مؤتمر الرياض للمعارضة السورية خصوصا أن "المملكة بدأت بتحريك العديد من القضايا في المنطقة بدءا من اليمن وسوريا، ونتطلع أن يكون هذا المؤتمر نقطة تحول في مسار الأزمة السورية ووحدة كل أطياف المعارضة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ