دخول القوات العربية الى سوريا بين ترحيب وتخوف
دخول القوات العربية الى سوريا بين ترحيب وتخوف
● أخبار سورية ٢٥ أبريل ٢٠١٨

دخول القوات العربية الى سوريا بين ترحيب وتخوف

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، أن القاهرة أبلغت استعدادها المشاركة ضمن قوات عربية قد تدخل إلى سورية لحفظ الأمن في مناطق الشمال الشرقي المحررة من تنظيم الدولة.

وقالت المصادر بحسب "العربي الجديد"، إن القاهرة اشترطت ألا يكون دور القوات التي ستدخل إلى سورية حال الاستقرار على ذلك القرار "قتالياً"، وأن يكون دورها متوقفاً على مهمات حفظ الأمن، وليس من ضمن أهدافها خوض معارك لمواجهة فصائل المعارضة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، تداول عدد من وسائل الإعلام الإيرانية ونظام الأسد، نقلاً عن مصادر مختلفة، أنباء عن وجود قوات من الجيش المصري على أرض سورية، من أجل مساعدة النظام في محاربة تنظيم الدولة، مؤكدة وصول فرقة من الطيارين العسكريين المصريين لقاعدة في محافظة حماة السورية.

وكان وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، أعرب عن استعداد بلاده لإرسال قوات إلى سورية تحت مظلة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إذا اتُخذ قرار بتوسيعه.

وطانت تقارير أمريكية أكدت أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، طلب من العرب إرسال قوات تحل محل القوات الأميركية في سورية، لتساعد في استقرار مناطق شمال شرقي البلاد بعد هزيمة تنظيم الدولة.

وكان ترامب قد دعا خلال مؤتمر صحفي جمعه ونظيه الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أمس الثلاثاء، دول الخليج إلى نشر قواتها في سوريا، ودفع المزيد من الأموال لطرد "الإرهابيين" منها.

ورد الجبير، على تصريحات ترامب، وطالب قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا، وتابع عليها "أن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك".

إلا أن سيناتور روسي، أكد رفض موسكو بشكل قاطع إرسال قطر قوات إلى سوريا، لأنها تعتبرها "انتهاك لقوانين الأمم المتحدة"، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتينك" الروسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ