ديمستورا يبحث تطورات الأوضاع في سوريا مع مسؤولين إيرانيين
ديمستورا يبحث تطورات الأوضاع في سوريا مع مسؤولين إيرانيين
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠١٨

ديمستورا يبحث تطورات الأوضاع في سوريا مع مسؤولين إيرانيين

التقى المبعوث الأممي لسورية، ستيفان دي ميستورا، والذي وصل طهران السبت، بكبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني ومسؤول وفد البلاد في محادثات أستانة، حسين جابري أنصاري، فبحث الطرفان تطورات الملف السوري، وسبل تطبيق مقررات أستانة والبيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، فأكدا أهمية الحل السياسي للخروج من أزمة سورية وإعادة الاستقرار.

ووصف دي ميستورا، في تصريحات صحافية أعقبت اجتماعه بأنصاري، زيارته بالمفيدة، واعتبر أن الضربة الأميركية- البريطانية- الفرنسية لمواقع في سورية الأسبوع الماضي كانت خطرة، إذ مرت المنطقة بفترة صعبة للغاية، ورأى أنه "من الضروري التأكد من أن مسار العملية السياسية مستمر رغم التوتر الحاصل، فمسار مباحثات أستانة وجنيف وسوتشي تأثر بقرار ضرب سورية".

واعتبر دي ميستورا أن طهران طرف فاعل ورئيس في الملف السوري، مؤكداً أهمية زيارته إيران في الوقت الراهن، والتي ترمي إلى خفض حدة التوتر إقليمياً ودولياً، ورأى أن على نظام الأسد اتخاذ سياسات أكثر فاعلية، مع تشديده على ضرورة احترام رغبة وخيارات الشعب السوري، داعياً إلى اتباع طرق تساهم في إحلال الأمن، وتشكيل لجنة لصياغة الدستور والترتيب لإجراء انتخابات بإشراف أممي، بحسب موقع العربي الجديد.

ووصف مساعي إيران وتركيا وروسيا في أستانة بالمهمة، وهي التي ترتبط بمسألة خفض التصعيد ومناطق وقف إطلاق النار، ونبه إلى انضمام أطراف ثانية إلى المسار ذاته. كما اعتبر أن محادثات جنيف مهمة أيضاً، كون الأمم المتحدة قادرة على رعاية العملية السياسية، بحسب وصفه.

والجدير بالذكر أن نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني لم يلتزموا باتفاق خفض التصعيد الذي جاء ديمستورا على ذكره، حيث تتعرض المناطق المحررة في مختلف المحافظات لقصف جوي ومدفعي وصاروخي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ