روسيا تطالب بتحقيق أممي حول استخدام التحالف الدولي الفوسفور في قصف دير الزور
روسيا تطالب بتحقيق أممي حول استخدام التحالف الدولي الفوسفور في قصف دير الزور
● أخبار سورية ١٣ أكتوبر ٢٠١٨

روسيا تطالب بتحقيق أممي حول استخدام التحالف الدولي الفوسفور في قصف دير الزور

طالب نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع في الدوما الروسي، يوري شفيتكين بفتح تحقيق أممي يتعلق بقصف التحالف الدولي لمناطق في ريف دير الزور في سوريا بأسلحة محرمة دوليا أمس الجمعة.

وقال شفيتكين: "أولا يجب التأكد من دقة هذه المعلومات، بالطبع في حال تأكيدها، عندما يتم تلقي المعلومات، يجب على الفور إرسال طلب مناسب إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإجراء تحقيق رسمي، وإحالة الأمر إلى مجلس الأمن الدولي".

وأضاف شفيتكين: "هذا انتهاك صارخ لحقوق مواطني الجمهورية العربية السورية .. يجب بحث مثل هذه الأفعال في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومن ثم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لأن هذه الأفعال تهدد ضمان الاستقرار والأمن بشكل عام في العالم".

وذكرت وسائل إعلام تابعة للنظام عن قيام التحالف الدولي خلال الساعات الأخيرة بقصف ريف دير الزور بأسلحة محرمة دوليا، مؤكدة أن التحالف قصف عدة مناطق في بلدة هجين شرقي مدينة دير الزور بنحو 110 كم، بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا، دون وقوع ضحايا بين المدنيين.

وسبق أن اتهمت وزارة الدفاع الروسية الجيش الأمريكي باستخدام قنابل الفوسفور المحظورة خلال شنه غارات جوية على محافظة دير الزور شرق سوريا، في وقت لا تجد روسيا من يردعها أو يطالبها بوقف هجماتها المستمرة بالأسلحة العنقودية والحارقة على المناطق المدنية في الشمال السوري.

ولطالما استخدمت روسيا في قصفها المناطق المدنية المحررة الأسلحة المحرمة دولياً من القنابل العنقودية والحارقة والفوسفور والنابالم، في وقت لم تلتزم روسيا بأي من معاهدات الأمم المتحدة حول حرمة استخدام هذه الأسلحة ضد المدنيين، أكدت العديد من الشبكات الحقوقية بالأدلة تورط روسيا باستخدام هذه الأسلحة التي فتكت بالمدنيين ولاتزال تستخدمها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ