روسيا تقترح تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لمدة 6 أشهر فقط
روسيا تقترح تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لمدة 6 أشهر فقط
● أخبار سورية ٨ يوليو ٢٠٢١

روسيا تقترح تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لمدة 6 أشهر فقط

طرحت روسيا، أمس الخميس، على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار مضاد بشأن التمديد لآلية المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، لمدة 6 أشهر فقط، على أن يطرح للتصويت، الجمعة.

وتم تقديم الاقتراح الروسي بعدما قدّمت إيرلندا والنرويج رسميا اقتراحا يدعو إلى تمديد المهلة لمدة عام، ما يمهّد كذلك الطريق أمام إجراء تصويت يوم الجمعة.

وهذه هي المرّة الأولى التي تطرح فيها روسيا تمديدا لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود، حيث نقضت العام الماضي مرتين إرسال تلك المساعدات من أكثر من معبر، حيث أبقت على معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا فقط.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، قالت إن بلادها ستعمل على إعادة فتح معبرين لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بعد إغلاقهما جراء فيتو روسي بمجلس الأمن، لافتة إلى أن فتح معبرين إضافيين، يساهم في دعم النازحين السوريين وطالبي اللجوء في تركيا.

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقريرها الصادر أمس الخميس، إن المساعدات الأممية إلى شمال سوريا حيادية وضرورية للغاية وبموافقة القوة المسيطرة، ولا تحتاج إلى إذن من مجلس الأمن، مشيرة إلى أن النظام السوري متهم بسرقة ونهب المساعدات الإنسانية، وعرقلة وصولها، وحصار وتجويع مناطق كاملة، ولا يمكن الوثوق به.

والجدير بالذكر أن صدور قرارات مجلس الأمن يتطلب موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

ومنذ بدء الثورة السورية عام 2011، استخدم العدو الروسي حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن 16 مرة في مواضيع تتعلق بالملف السوري، فيما استخدمت الصين الفيتو 10 مرات

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ