روسيا تنفق 2.4 مليون دولار يومياً خلال عدوانها على سوريا
روسيا تنفق 2.4 مليون دولار يومياً خلال عدوانها على سوريا
● أخبار سورية ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥

روسيا تنفق 2.4 مليون دولار يومياً خلال عدوانها على سوريا

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن حجم الإنفاق الروسي اليومي خلال عدوانها على سوريا و الذي قدر بحوالي 2.4 مليون دولار على أقل تقدير، بحسب تقرير أعده مركز "جينز" البريطاني المختص بنشر التقارير في المجالات العسكرية والفضائية والنقل.

ونقلت الصحيفة عن خبراء المركز قولهم إن النفقات في الواقع قد تكون ضعف ذلك، أي ما يقارب 4 ملايين دولار يومياً، ما يعني حسب تقديراتهم، أن روسيا قد أنفقت منذ إطلاق عمليتها بتاريخ 30 سبتمبر ما بين 80 إلى 115 مليون دولار، ويشمل هذا المبلغ الإنفاق على الأسلحة والصواريخ والقنابل المستخدمة في القصف فضلاً عن الخدمة التقنية والصيانة للمعدات المشاركة في العمليات، وكذلك البنى التحتية ونفقات الكادر البشري.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن طائراتها نفذت نحو 1000 طلعة جوية في سوريا منذ بدء عدوانها ، إذ أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشرته وكالة "إنترفاكس" للأنباء أنها "نفذت 934 طلعة ودمرت 819 هدفاً للمتشددين في سوريا منذ بدء حملتها".

ويشير موقع "جينز" البريطاني للنشر الدفاعي إلى أن تكلفة عمل الطائرة الحربية الواحدة في الساعة تصل إلى 12 ألف دولار، وتكلفة عمل كل طائرة مروحية خلال ساعة 3 آلاف دولار. ونظراً لكثافة العمليات التي تقوم بها الطائرات الروسية فإن الطائرة المقاتلة توجد في الأجواء لمدة قد تصل إلى 90 دقيقة، والمروحية لقرابة 30 دقيقة، ما يعني وفق حسابات خبراء المركز البريطاني، أن روسيا تنفق على العمليات الجوية خلال 24 ساعة ما يقارب 710 آلاف دولار، فضلاً عن 750 ألف دولار ثمن الذخائر المستخدمة في العمليات القتالية خلال 24 ساعة. علماً أن معظم هذه الذخائر هي الأحدث في الترسانة العسكرية الروسية، ويُستخدم بعضها، لأول مرة.

أما الإنفاق على الكادر البشري، أي المعاشات الشهرية والمكافآت للجنود والضباط العاملين في قاعدة "حميميم" في سوريا، والطعام وغيره من خدمات لهم، فإن روسيا تُنفق يوميا 440 ألف دولار تقريباً، إضافة إلى 200 ألف دولار على السفن الموجودة قبالة الساحل السوري، وأخيراً 250 ألف دولار على العمليات اللوجستية والاستطلاع والاتصالات وغيرها من نفقات مشابهة.

وبناء على هذه المعطيات التقريبية خلص خبراء مجلة "جينز" العسكرية، إلى الاستنتاج أن روسيا تنفق يومياً زهاء 2.4 مليون دولار على عمليتها العسكرية في سوريا، ويتضمن هذا المبلغ تكلفة استخدام الصواريخ التي أطلقتها السفن الروسية على الأراضي السورية، حيث تصل تكلفة كل صاروخ منها إلى 1.2 مليون دولار.

وكانت بعض وسائل الإعلام الروسية قد ذكرت أن التكلفة المادية لعملية إطلاق الصواريخ من منطقة بحر قزوين تصل قرابة مليار روبل روسي.

ويأتي هذا الإنفاق العسكري في ظل أزمات اقتصادية تعاني منها روسيا، بينها انخفاض قيمة "الروبل" بعد أزمتي شبه جزيرة القرم وأوكرانيا.

ويقدر خبراء عسكريون روس القوة الجوية الروسية المقاتلة في سوريا، بأسطول يتراوح عدده بين 40 و60 مقاتلة وقاذفة ومروحيات هجومية، في وقت يقدر آخرون أن عدد المقاتلات والمروحيات الهجومية في سوريا، ناهزت المئة طائرة، تُضاف إلى طائرات استطلاع غير مقاتلة من دون طيار، تشارك في العدوان على سوريا .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ