روسيا: قوات الأسد مستعدة للانسحاب من طريق الكاستيلو .. نؤيد تمديد العمل بالهدنة مدة 48 ساعة
روسيا: قوات الأسد مستعدة للانسحاب من طريق الكاستيلو .. نؤيد تمديد العمل بالهدنة مدة 48 ساعة
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠١٦

روسيا: قوات الأسد مستعدة للانسحاب من طريق الكاستيلو .. نؤيد تمديد العمل بالهدنة مدة 48 ساعة

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن الجيش الروسي قوله إن قوات الأسد مستعدة لتنفيذ انسحاب مرحلي متزامن مع انسحاب الثوار من طريق الكاستيلو شمال مدينة حلب في التاسعة من صباح غد الخميس.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن مصادر عسكرية روسية تأييد موسكو لتمديد الهدنة بكل أنحاء سوريا مدة 48 ساعة أخرى، وذلك عقب إعلان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن نظام الهدنة الحالي في سوريا هش للغاية، معتبرا أن المهمة الرئيسية في سوريا هي الفصل بين "المعارضة المعتدلة" و"المجموعات الإرهابية" مشيرا إلى أن التقدم دون ذلك لن يكون ممكنا.

وفي حديث للصحفيين، اعتبر بيسكوف أن الاتفاق حول وقف الأعمال العدائية سيساهم في خلق الجو المناسب للعملية السياسية، كما أنه يبعث على الأمل في التوصل لتسوية سلمية للصراع، متناسيا الخروقات التي قامت بها قوات الأسد.

وينص الاتفاق على هدنة لمدة سبعة أيام يقل خلالها العنف، ويزيد توزيع المساعدات الإنسانية، وإذا صمدت الهدنة فسيبدأ الجيشان الأميركي والروسي في تنسيق الضربات الجوية ضد "جبهة فتح الشام" و "تنظيم الدولة" في منطقة متفق عليها من سوريا.

كما تهدف الخطة إلى جمع كافة الأطراف في محادثات حول فترة انتقالية يتنحى خلالها بشار الأسد.

وفي ذات السياق قال الجنرال برئاسة أركان القوات الروسية فيكتور بوزنيخير في لقاء صحفي اليوم إن بلاده تؤيد تمديد العمل بالهدنة في كل أنحاء سوريا مدة 48 ساعة، مضيفا أن الفصائل خرقت الهدنة ستين مرة في الساعات الـ48 الماضية، مشيرا إلى أن أغلب الانتهاكات ارتكبها فصيل أحرار الشام على حد قوله، علما أن نظام الأسد خرق الهدنة يوم أمس في محافظات ريف دمشق وحلب وحمص وحماة ودرعا والقنيطرة، ولكن المسؤول الروسي لم يأتِ على ذكرها.

وأضاف بوزنيخير أن رئيس مركز مراقبة وقف إطلاق النار التابع لروسيا في سوريا سيبحث مع نظيره في منشأة أميركية في الأردن اليوم تمديد وقف إطلاق النار في سوريا، إذ قال إن الرجلين سيبحثان تنفيذ واشنطن لما يخصها من الاتفاق، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا بشأن الهدنة.

بدورها قالت وزارة الخارجية الروسية، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي جون كيري واشنطن إلى الوفاء بالتعهدات التي التزمت بها بشأن فصل مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة عن جبهة فتح الشام، وأضافت أن الوزيرين بحثا مقاتلة جبهة فتح الشام وتنظيم الدولة الإسلامية بصورة مشتركة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ