سامز تطالب بتحييد المنشآت الطبية عن أي صراع عسكري وتعلن وقف عملها لأيام بريف حلب احتجاجاً
سامز تطالب بتحييد المنشآت الطبية عن أي صراع عسكري وتعلن وقف عملها لأيام بريف حلب احتجاجاً
● أخبار سورية ٣١ أكتوبر ٢٠١٨

سامز تطالب بتحييد المنشآت الطبية عن أي صراع عسكري وتعلن وقف عملها لأيام بريف حلب احتجاجاً

طالبت الجمعية الطبية السورية الأمريكية سامز، بتحييد جميع المنشآت والمرافق والكوادر الإنسانية عن أي نزاعات عسكرية، واحترام تعليمات المرافق الإنسانية وكوادرها بشكل كامل.

وأوضحت المنظمة في بيان لها اليوم، أنها ستقابل أي اعتداءات أو خروقات على عمل المرافق أو الخدمات أو الكوادر الصحية بإيقاف العمل في المرفق الصحي المتعرض للانتهاك، حتى إيجاد حل جذري للقضية من قبل السلطات المحلية الصحية.

وأعلنت المنظمة وبالتنسيق مع مديرية صحة حلب إيقاف عمل كل من مركز حريتان ومشفى الأمل لمدة 3 أيام اعتباراً من الثلاثاء 30 تشرين أول 2018، كرد على قيام مجموعة مسلحة مساء الاثنين ٢٩ تشرين الأول أكتوبر، بدخول أحد مرافق سامز الطبية في ريف حلب، بعد وصول جريح يتبع لتلك المجموعة إلى المشفى، و لم يستطع حرس المشفى منعها من الدخول بسلاحهم الخفيف حتى تدخلت السلطات المحلية، و تم اخراج المجموعة من المشفى خلال بضع ساعات.

وأكدت المنظمة أن السلطات المحلية في كل منطقة مسؤولة عن الحماية المطلقة للمرافق الإنسانية وعدم التدخل في آليات عملها من قبل أي جهة كانت، لافتة إلى أن تزايد الاعتداءات على المرافق والكوادر الصحية وتحوله لعمل ممنهج بهذه الطريقة، وتزايد الخروقات ضد المرافق الصحية كدخول عناصر مع سلاحهم إلى المرافق، وعدم الاستجابة لتعليمات إدارة المشفى، يجعل عمل الكوادر الإنسانية عرضة للخطر ويهدد استمرار المشاريع الإنسانية في المنطقة.

وأشارت المنظمة إلى أن المنظمات العاملة في القطاع الصحي كانت تتطلع لخفض التصعيد العسكري الحاصل في الشمال السوري، كفرصة لتعزيز خدماتها وتطويرها وزيادة إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من المحتاجين، مستفيدة من انخفاض عدد الهجمات الجوية على المرافق الصحية، فقد تزايد عدد الاعتداءات على المرافق و الكوادر الصحية منذ بداية العام الحالي 2018 في منطقة شمال غرب سوريا بطرق أخرى.

ووفق المنظمة فقد سجل 11 من الاعتداءات على المرافق الصحية من اقتحام للمنشآت الصحية ودخول حرمها بصحبة السلاح، إضافة إلى تسجيل ما يزيد عن 12 حادثة خطف واختفاء قسري لكوادر صحية، سواء من ضمن المرافق الصحية أو من سكنهم أو من الطرقات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ