سرب جديد من "اف ١٦" في السماء السورية ... بولندا تعلن انضمام مقاتلاتها على سبيل التضامن مع الحلفاء
سرب جديد من "اف ١٦" في السماء السورية ... بولندا تعلن انضمام مقاتلاتها على سبيل التضامن مع الحلفاء
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠١٦

سرب جديد من "اف ١٦" في السماء السورية ... بولندا تعلن انضمام مقاتلاتها على سبيل التضامن مع الحلفاء

اعلن بافيل سولوه رئيس مكتب الامن القومي في الرئاسة البولندية ان بلاده مستعدة للمساهمة في مكافحة تنظيم الدولة في سوريا بإرسال اربع طائرات “اف-16″.

وقال سولوه لإذاعة “ترويكا” العامة ردا على سؤال حول احتمال ارسال طائرات اف-16 بولندية للقيام بمهمات فوق مناطق النزاع في سوريا “لقد اعلنا اننا مستعدون للمشاركة في دوريات واقترحنا اربعا من طائراتنا”.

وتابع انه “سيتم توضيح التفاصيل على المستوى التقني، لكننا في مطلق الاحوال ادلينا بمثل هذا الاعلان واكده وزير الدفاع والرئيس″.

وقال مستشهدا بالرئيس اندري دودا ان التزام بولندا ضد تنظيم الدولة هو “تعبير عن تضامننا مع باقي حلفائنا” مشيرا إلى أن بولندا تتوقع “التضامن ذاته في ما يتعلق بتعزيز الحلف الاطلسي شرقا”.

واكد في المقابل انه “من غير الوارد” إرسال جنود بولنديين إلى الشرق الاوسط.

وكان وزير الدفاع البولندي انتوني ماتسيريفيتش تحدث بصورة عامة عن قرار بولندا الانضمام الى العمليات ضد تنظيم الدولة يوم الاربعاء في بروكسل مشيرا الى انه ما زال يتعين تحديد تفاصيل هذه المساهمة.

وعلى خلفية المخاوف من طموحات روسيا في منطقتها، تطالب بولندا ودول البلطيق الحلف الاطلسي بان يراجع استراتيجيته بشكل معمق بالنسبة لدوله الشرقية وان يقيم قواعد دائمة في دوله الاعضاء الجديدة في اوروبا الشرقية والغربية، وهو طرح يصطدم بمعارضة شديدة من موسكو.

غير ان وزراء دفاع دول الحلف الاطلسي قرروا الاربعاء تعزيز “الوجود المتقدم” للحلف في اوروبا الشرقية واوضح الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ انه سيتم ارسال قوات حليفة الى المنطقة “بالمناوبة” وسيتم تعزيز “الوجود المتقدم” الاطلسي فيها “بواسطة برنامج تدريبات” وايداع معدات وتجهيزات فيها، الامر الذي “سيسهل ارسال تعزيزات سريعة” في حال وقوع هجوم محتمل.

وتأمل بولندا ان توجه قمة الاطلسي المقررة في تموز/ يوليو في وارسو رسالة قوية الى موسكو باتخاذها قرارا بتعزيز وجود الحلف بشكل كبير على سفحه الشرقي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ