صحفي ألماني: تسليم مروحيات "مي- 8" الروسية في مطار تفتناز من ضمن صفقة اتفاق أستانة ..!؟
صحفي ألماني: تسليم مروحيات "مي- 8" الروسية في مطار تفتناز من ضمن صفقة اتفاق أستانة ..!؟
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠١٨

صحفي ألماني: تسليم مروحيات "مي- 8" الروسية في مطار تفتناز من ضمن صفقة اتفاق أستانة ..!؟

نشر الصحفي الألماني "جوليان روبك" الذي يعمل في صحيفة بيلد المحلية الشهيرة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" خبراً مفاده أن تسلم حطام الطائرات المروحية الروسية الموجودة في مطار تفتناز العسكري بريف إدلب، هو جزء من بنود اتفاق أستانة الموقع بين الدول الضامنة "تركيا وروسيا وإيران".

وبين الصحفي الذي نشر صوراً لحطام الطائرة المروحية مع خريطة جوية لمطار تفتناز العسكري أن من ضمن اتفاق أستانة هو إعادة الطائرات الروسية من نوع "مي- 8"، ونقلها لمناطق سيطرة قوات الأسد، لافتاً إلى أن المطار سيكون قاعدة مستقبلية محتملة في إشارة لتمركز القوات التركية فيها كنقطة لخفض التصعيد.

تعد المروحية "مي – 8" مروحية للنقل والقتال، وهي لا تزال تستخدم في القوات المسلحة الروسية، كما أنها تستخدم للأغراض المدنية كمروحية لنقل الركاب والبضائع، وتبلغ سرعتها 250 كم في الساعة، أما مدى طيرانها فيصل إلى 465 كم، ويتكون طاقمها من 3 أفراد ، وبمقدورها نقل 11- 12 طناً أو 28 راكبا.

رصد نشطاء من محافظة إدلب بالأمس، عبور سيارات شحن كبيرة تحمل حطام طائرات مروحية وجهتها عبر الأوتوستراد الدولي إلى محافظة حماة، تعود للطائرات المروحية الموجودة في مطار تفتناز العسكري بريف إدلب الشمالي، والخاضع لسيطرة هيئة تحرير الشام.

وتداول النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الصور لسيارات شحن كبيرة تحمل حطام الطائرات، قالوا إن هيئة تحرير الشام بدأت بمرحلة تفريغ المطار العسكري من جميع الحوامات الموجودة فيه وبيعها كخردة عبر تجار كبار للنظام في حماة بألاف الدولارات، وسط أنباء عن نية القوات التركية تثبيت نقطة مراقبة لها ضمن المطار العسكري.

وأثارت عملية نقل الطائرات حفيظة نشطاء المحافظة والأهالي، ممن وجدوا أن بيع خردة الطائرات ليس من حق هيئة تحرير الشام، كون المطار العسكري الذي حررته الفصائل من عدة تشكيلات في أوائل عام 2013  قدمت خلاله عشرات الشهداء والجرحى من أبنائها، قبل أن تفرض الهيئة سيطرتها على المطار العسكري بعد الاقتتال الأخير مع أحرار الشام في تموز 2017.

ونقلت وكالة "إباء" عن المسؤول في هيئة تحرير الشام "منصور الخطيب" نفيه لما أشيع حول تسليم الهيئة لحطام الطائرات المدمرة في مطار تفتناز العسكري للنظام، مؤكداً أن ما حصل هو اجتهاد من أبناء المنطقة التابعين للهيئة، حيث قاموا بإخراج بعض الحطام من محيط المطار إلى ريف إدلب.

ونوه المسؤول إلى أن قيادة الهيئة أمرت بإعادة ما تم إخراجه إلى المطار مباشرة، كما نفى الإشاعات الواردة حول إنشاء نقطة مراقبة للقوات التركية في مطار تفتناز، وأكد أن هذه الإشاعات لا أساس لها من الصحة، بحسب مانقلت "إباء".

ويعتبر مطار تفتناز العسكري من أكبر القواعد الجوية للطائرات المروحية جنوب مدينة تفتناز في محافظة إدلب شمال سوريا، يضم المطار حوالي 20 مروحية، وهو ثاني أكبر قواعد المروحيات العسكرية في سوريا، كان مصدر رعب للأهالي في ريف المحافظة كون قوات الأسد استخدمته منطلقاً لمروحيات البراميل التي قصفت بها المناطق المحررة كذلك مربضاَ للمدفعية الثقيلة لاستهداف المدن والبلدات المحيطة به قبل التحرير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ