صحيفة بريطانية ... إذا كان الطيران البريطاني غير قادر على إسقاط الطعام لبلدة مضايا فلماذا هو موجود من الأصل
صحيفة بريطانية ... إذا كان الطيران البريطاني غير قادر على إسقاط الطعام لبلدة مضايا فلماذا هو موجود من الأصل
● أخبار سورية ١١ يناير ٢٠١٦

صحيفة بريطانية ... إذا كان الطيران البريطاني غير قادر على إسقاط الطعام لبلدة مضايا فلماذا هو موجود من الأصل

تناولت صحف بريطانية، يوم الأحد، الجهود الرامية إلى الضغط على الحكومة البريطانية من أجل إلقاء الغذاء جواً لأهالي بلدة مضايا بريف دمشق، الذين يتضورون جوعاً في ظل الحصار الذي يفرضه نظام الأسد ومليشيات حزب الله على البلدة منذ 210 أيام، حيث لجأ أهلها إلى أكل القطط والكلاب والأعشاب لسد رمقهم، وسط عجز المجتمع الدولي وعدم تدخله لإنقاذهم رغم وفاة 24 شخصاً جوعاً.

وتساءلت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية، من ناحيتها، قائلة: "إذا كان الطيران البريطاني غير قادر على إسقاط الطعام لبلدة مضايا فلماذا هو موجود من الأصل؟ وأوضح أن مضايا لا تبعد سوى نحو عشرة كيلومترات عن الحدود الغربية لسوريا، وهذا يعني طيراناً لمدة أربعين ثانية فقط بالنسبة لطائرات النقل من طراز هيركوليز" أو"هرقل" المعروفة.

وقال الكاتب ديفد بلير: "إن الآلاف يموتون جوعاً في بلدتين بسوريا، وذلك في ظل سياسة الحصار التي تنفذها قوات الأسد وحزب الله اللبناني، والتي تشهر سلاح التجويع ضد بلدة مضايا ومدينة الزبداني بريف دمشق".

ورأى أن أساليب الحصار والتجويع تعود للعصور الوسطى، لكنها تشكل محور الاستراتيجية التي يستخدمها الأسد لسحق أعدائه، لافتاً إلى أن "الطاغية الأسد يستخدم الحصار والتجويع ضد شعبه لإخضاعه".

وجددت الصحيفة تساؤلها: "لماذا لا يكون سلاح الجو الملكي البريطاني مستعداً لإسقاط المواد الغذائية على مضايا والزبداني؟ إذا كان بمقدور الطائرات البريطانية إسقاط القنابل، فلماذا لا تسقط المساعدات لإنقاذ المتضورين جوعاً؟".

من جانبها، أشارت الديلي تليغراف إلى الضغوط في بريطانيا لإيصال المساعدات جواً للمواطنين الجوعى في مدينة مضايا المحاصرة.

وقالت الصحيفة إن اللورد أشداون، زعيم حزب الأحرار الديمقراطيين السابق، وجو كوكس، عضو مجلس العموم عن حزب العمال المعارض، يقودان جهوداً حثيثة ويطالبان رئيس الوزراء بضرورة تكليف القوات الجوية الملكية البريطانية بإسقاط شحنات من الطعام داخل المدينة المحاصرة، إذا لم تتمكن الأمم المتحدة من إدخالها براً.

وتنقل الجريدة عن نشطاء داخل المدينة قولهم إنه بالرغم من إعلان نظام الأسد أنه سيسمح بمرور المساعدات، إلا أن الوقت قد أصبح بالفعل متأخراً بسبب اقتراب كثيرين من الموت بسبب الجوع ونقص الطعام.

وأشارت الصحيفة إلى أن البادرة حال تمت لن تكون السابقة الأولى التي تقوم فيها القوات الجوية الملكية بهذه المهمة، حيث سبق أن أسقطت شحنات من الطعام فوق القرى الإيزيدية التى كان يحاصرها مقاتلو تنظيم "الدولة" العام الماضي.

لكن الصحيفة تنقل عن مصادر عسكرية قولها إن ما قامت به القوات الجوية الملكية فوق جبل سنجار شمال العراق غير قابل للتكرار في مضايا؛ بسبب وجود قوات النظام المعادية حول المدينة السورية، وامتلاكهم صواريخ أرض جو قد يستخدمونها لإسقاط الطائرات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ