صور جوية تكشف عن منشأة إيرانية لتصنيع الصواريخ في وادي جهنم غرب سوريا
صور جوية تكشف عن منشأة إيرانية لتصنيع الصواريخ في وادي جهنم غرب سوريا
● أخبار سورية ١ سبتمبر ٢٠١٨

صور جوية تكشف عن منشأة إيرانية لتصنيع الصواريخ في وادي جهنم غرب سوريا

كشفت صور التقطتها أقمار صناعية حديثة، تطوير إيران لمنشأة تصنيع صواريخ قرب محافظة طرطوس، في أحدث إشارة بشأن الوجود المتنامي لطهران في سوريا.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، يوم الجمعة، أن الصور تظهر أعمال البناء على قدم وساق في منشأة تقع في وادي جهنم القريب من مدينة بانياس غربي سوريا.

ونشرت الصور، شركة "ImageSat International"، المتخصصة في التقاط الصور الفضائية وتحليلها، متوقعة أن تكمل إيران تشييد المنشأة في أوائل 2019.

وقالت إن بعض الهياكل الموجودة في المنشآة ترتبط بتصنيع وتجميع أنواع مختلفة من صواريخ أرض-أرض، مشيرة إلى أنها، أي الهياكل، مشابهة لمنشآت تصنيع الصواريخ في "بارشين" و"خوجير" داخل إيران.

وتقع المنشأة الجديدة في نطاق حماية صواريخ "إس 400" المضادة التابعة للقوات الروسية بسوريا، الأمر الذي يظهر أن الإيرانيين يستغلون القدرات الدفاعية للروس، لتفادي ضربات إسرائيلية وغربية، وفق تحليل الشركة.

وكانت صور مشابهة نشرت في مارس الماضي، كشفت بناء طهران لقاعدة عسكرية قرب دمشق، وذكرت تقارير حينها أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يقوم بتشغيلها.

ويحتل الوجود الإيراني في سوريا أولوية إسرائيل والولايات المتحدة، وتعملان على الصعيد الدبلوماسي والعسكري لإنهائه، وشنت تل أبيب عشرات الغارات مستهدفة المواقع الإيرانية بسوريا، كان أعنفها في أيار / مايو الماضي، ردا على هجوم استهدف قواتها في الجولان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ