فنّد دعوات النظام لجذب المستثمرين .. خبير موالي للنظام يعلّق على تصريحات "لونا الشبل"
فنّد دعوات النظام لجذب المستثمرين .. خبير موالي للنظام يعلّق على تصريحات "لونا الشبل"
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠٢٢

فنّد دعوات النظام لجذب المستثمرين .. خبير موالي للنظام يعلّق على تصريحات "لونا الشبل"

نشر الخبير الاقتصادي الموالي لنظام الأسد "عامر شهدا"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك اليوم الثلاثاء 25 كانون الثاني/ يناير، منشوراً علّق خلاله تصريحات المستشارة الخاصة "لونا الشبل"، للإعلام الروسي، كما فند دعوات النظام لجذب المستثمرين ورأس المال السوري.

واستهل "شهدا"، منشوره بأنّ مستشارة رأس النظام "الشبل" قالت لصحيفة روسية إن "الأولوية الآن هي لجذب رأس المال السوري أي المستثمرين السوريين بالدرجة الأولى والتي بدورها ستكون مشجعة لرأس المال الأجنبي"، وفق تعبيرها.

وعلّق على حديثها بقوله إن هناك تعابير ترد خلال لقاءات المسؤولين تدعو للتوقف عندها، معتبراً "أن الأولوية الآن" تختلف عن تعبير "أن الرؤية التي سنعمل عليها"، وأضاف، "قد يقول البعض هذه فلسفة فارغة، ولكن الكلام صادر عن مصدر رئاسي".

وملحماً إلى وجود تضليل لرؤوس الأموال السوريين، قال: عندما يقرأ المهتم الوطني للشأن الاقتصادي عن الاولوية فإن تفكيره يذهب الى المعطيات الواقعية  للاولوية التي من شأنها جذب المستثمرين السوريين بالدرجة الأولى"، ما دفعه إلى كتابة منشور توضحي فند خلاله دعوات النظام.

ونفى الخبير "شهدا"، قبل بداية التوضيح إفراغ التصريح من مضامينه مؤكداً على صحة التصريح لأنه صادر عن مسؤول سياسي، ويجب أن يقابله نضوج في الاجراءات التنفيذية الحكومية لهذه الأولوية تبدأ بإعلان رؤية حكومية واضحة عن الآلية التي يجري تنفيذها لعودة المستثمرين السوريين للسوق الاقتصادي السوري.

وأوضح أن حكومة النظام "لم تعلن أو تطرح رؤيتها لحل موضوع الديون المتعثرة بالنسبة للمستثمرين السوريين خارج سوريا، ولم يتم توجيه الاعلام لمتابعة الخطوات المنفذة ونتائجها"، و"لم يتم طرح رؤية عن استراتيجية ترفع الطلب بالسوق وهذا مرتبط باستراتيجية لهيكلة الأجور والرواتب لتتناسب مع تضخم الأسعار".

وأضاف بأن النظام، "يطرح رؤية استراتيجية توضح دور المصارف في تشجيع عودة المستثمرين وتحقيق نمو واضح لتلك المصارف واغلبها تراوح بالمكان، يضاف لتلك: "التخبط واضح بموضوع الطاقة والبنى التحتية بشكل عام مع غياب برنامج زمني واقعي للخروج من الاختناقات القاتلة للإنتاج والتي تحدثها بنى الطاقة الكهربائية وتوفير المشتقات النفطية بظل عدم توفر موارد قطع لأزمة لها كما أشارت الحكومة".

ونوه إلى "تقوقع التفكير بتحقيق موارد للخزينة من مصادر داخلية في مقدمتها جيب المواطن من خلال رفع الاسعار والغاء الدعم وفرض الرسوم والضرائب، وهذا الشغل الشاغل للحكومة والواقع يشير الى أن ذلك من أولويات الحكومة، مما ينفي وجود استراتيجية حكومية تجعل من عودة المستثمرين السوريين للسوق السورية كأولوية لها لتتناغم مع الاولوية التي طرحتها المستشارة "لونا الشبل"، وفق تعبيره.

هذا ونشرت قناة روسية مقابلة متلفزة مع "لونا الشبل"، مستشارة رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، قبل أيام قليلة، وسبق أن أثارت جدلاً واسعاً وحازت على عدد كبير من التعليقات والمنشورات الساخرة والناقدة، وتطرق إلى تصريحاتها عدد كبير من الشخصيات الداعمة للنظام ومنهم وزير سابق ونائب عميد كلية الإعلام بجامعة دمشق وعدد كبير من الإعلاميين الموالين، وفق ما رصدته شبكة شام بتقرير سابق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ