قرار اسرائيلي بتمويل "مسار سياحي" يمر بالضفة الغربية والجولان المحتلة
قرار اسرائيلي بتمويل "مسار سياحي" يمر بالضفة الغربية والجولان المحتلة
● أخبار سورية ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧

قرار اسرائيلي بتمويل "مسار سياحي" يمر بالضفة الغربية والجولان المحتلة

وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية على تمويل بناء "مسار سياحي" يمكن عبوره سيرا على الأقدام ويمر بالضفة المحتلة وهضبة الجولان، بحسب ما أعلن وزير السياحة ياريف ليفين.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، الأحد، بالقرار الذي اعتبره أساسيا لتعزيز السياحة.

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية و1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية خلال "حرب الأيام الستة" في حزيران/ يونيو 1967 وأعلنت ضمها عام 1981 دون أن يعترف المجتمع الدولي بذلك.

وقال ليفين إن "المسار الجديد سيعبر مدينة القدس القديمة (شمال الضفة الغربية) وأماكن حافلة بالتاريخ اليهودي"،حسب تعبيره.

وبعد موافقة حكومة الاحتلال على التمويل، سيتعين على لجنة مؤلفة من عدد من الوزراء تقديم المقترحات للمشروع الذي تبلغ ميزانيته 10 ملايين شيكل (2.8 ملايين دولار، 2.4 ملايين يورو).

وكشف مصدر غربي، بحسب صحيفة "الجريدة" الكويتية، ان بشار الأسد وخلال زيارته المفاجئة الأسبوع الماضي لمنتجع سوتشي، حمّل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، رسالة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، جاء فيها أن نظام الأسد مستعد للبحث في نزع السلاح من الجولان إلى نحو 40 كم من شريط فك الاشتباك، والنظر في حكم ذاتي للأكراد والدروز، ضمن إطار اتفاق شامل يبقي على النظام الحالي في سوريا.

ونوه المصدر، عن الصحيفة بأن بوتين أجرى، بعد هذه الزيارة، سلسلة اتصالات دولية شملت نتنياهو، وأن الأخير أكد لبوتين أنه مستعد لبحث عرض بشار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ