قوى المعارضة ترفض تقسيم سوريا وواشنطن قلقة من إنشاء مناطق آمنة
قوى المعارضة ترفض تقسيم سوريا وواشنطن قلقة من إنشاء مناطق آمنة
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠١٧

قوى المعارضة ترفض تقسيم سوريا وواشنطن قلقة من إنشاء مناطق آمنة

انسحب أعضاء من وفد المعارضة، اليوم الخميس، من اجتماع الأستانة، احتجاجاً على توافق للدول الراعية (روسيا وايران وتركيا) على مذكرة انشاء مناطق آمنة في سوريا، معتبرين إن إقامة مناطق آمنة، يهدد وحدة سوريا، في الوقت الذي رحبت واشنطن بالاتفاق "الحذر".

وقال عضو وفد المعارضة، " أسامة أبو زيد"، بعد أن وقعت الدول الضامنة الثلاث على مذكرة إقامة مناطق آمنة خلال محادثات السلام في آستانة عاصمة كازاخستان "المعارضة تريد أن تحافظ سوريا على وحدتها"، مشدداً على أن المعارضة "ضد تقسيم سوريا، وأما بالنسبة للاتفاقات فنحن لسنا طرفا في هذا الاتفاق وبالطبع لن نؤيده أبدا طالما توصف إيران بأنها دولة ضامنة".

وذكر أبو زيد، أن هناك فجوة كبيرة بين وعود روسيا وأفعالها. وتدخلت روسيا عسكريا في 2015 دعما للأسد وأعادت له اليد العليا في الصراع.

وتساءل"لماذا نقفز الآن لإقامة مناطق آمنة؟... روسيا لم تكن قادرة ولم تكن راغبة في تطبيق التعهدات التي تقطعها وهذه مشكلة أساسية".

من جهتها عبرت الخارجية الأمريكية، في بيان صادر عنها اليوم، عن قلقها من اتفاق توسطت فيه روسيا وتركيا لخفض حدة العنف في سوريا وقالت إنها تشك في مشاركة إيران كدولة ضامنة للاتفاق وفي سجل دمشق فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقات سابقة.

وجاء في البيان، "لا يزال لدينا بواعث قلق بشأن اتفاق آستانة بما في ذلك مشاركة إيران تحت مسمى (الضامن).. أنشطة إيران في سوريا ساهمت في العنف بدلا من أن توقفه".

ولم تنشر روسيا وتركيا وإيران المذكرة حتى الآن مما ترك تفاصيلها غامضة.

ووافقت كل من تركيا وإيران، على إقامة مناطق آمنة في سوريا، الخطوة التي رحبت بها الأمم المتحدة، في الوقت الذي أكدت فيه روسيا، انه يمكن أن ترسل مراقبين للمناطق الآمنة بموجب تلك الخطة، وأن مراقبين من أطراف أخرى ربما تتم دعوتهم شريطة موافقة تركيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ