كندا تقدم 123 مليون دولار للأردن لمواجهة اللجوء السوري
كندا تقدم 123 مليون دولار للأردن لمواجهة اللجوء السوري
● أخبار سورية ٣٠ أبريل ٢٠١٥

كندا تقدم 123 مليون دولار للأردن لمواجهة اللجوء السوري

أعلنت الحكومة الكندية عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 123 مليون دولار، لمساعدة الأردن في مواجهة اللجوء السوري ، هذه الحزمة تاتي عقب زيارة للملك عبد الله الثاني إلى كندا.

وقال بيان صادر عن السفارة الكندية أن أ رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر علنعن هذه المساعدات والمشاريع والمبادرات التي تهدف إلى مساعدة الأردن في مواجهة التحديات الإقليمية الناتجة عن الأزمة السورية، واللجوء السوري وتنظيم الدولة.

وعبرت الحكومة الكندية عن شكرها وتقديرها للأردن، لاستضافته أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين الذين فروا من بلادهم، بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

وأشار البيان إلى أن "الحكومة الكندية ستقدم حوالي 16 مليون دولار، كمساعدة في مختلف المجالات الأمنية، مثلما أعلنت أنها ستقدم العديد من المبادرات والمشاريع التنموية التي ستشمل توقيع مذكرة تفاهم، حول تعزيز فعالية التعاون التنموي بين الجانبين".

كما ستقدم الحكومة الكندية مبلغ 15.5 مليون دولار، لدعم جهود تمكين المرأة اقتصادياً، ودعم رائدات الأعمال وتعزيز مشاركة المرأة في القطاع الخاص، وكذلك تقديم مبلغ 30 مليون دولار أخرى، بهدف المساعدة في إدارة النفايات الصلبة، وإطلاق مشاريع مدرة للدخل في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، والحد من الآثار المترتبة على اللجوء السوري، إلى جانب معالجة الوضع المائي في هذه المجتمعات.

ومن جانب آخر، ستدعم الحكومة الكندية قطاع تطوير المشاريع في وادي الأردن، وخاصة مشاريع الشباب والنساء، وذلك من خلال تقديم حوالي 20 مليون دولار، و15 مليون دولار أخرى لتوفير تعليم بديل للأطفال والشباب الذين لا يرتادون المدارس، و12 مليون دولار لتعزيز حماية الأطفال، والنظام التعليمي، ودعم المرونة الاقتصادية في المجتمعات المستضيفة للاجئين.

ومن المشاريع الأخرى التي ستقدمها الحكومة الكندية بحسب ما ورد في البيان، مبادرة للارتقاء بالبيئة التعليمية للأطفال الأردنيين واللاجئين السوريين في مدينة إربد، التي تعد واحدة من المدن التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ