لا تشمل أطفال عائلات دا.عش ... الهجرة العراقية تُصدر وثائق للأطفال العادئين من سوريا
لا تشمل أطفال عائلات دا.عش ... الهجرة العراقية تُصدر وثائق للأطفال العادئين من سوريا
● أخبار سورية ٢١ يونيو ٢٠٢١

لا تشمل أطفال عائلات دا.عش ... الهجرة العراقية تُصدر وثائق للأطفال العادئين من سوريا

أعلن وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية كريم النوري، يوم الأحد، أن حكومة بلاده ستصدر وثائق للأطفال العراقيين العادئين من النزوح في سوريا، حيث عملت الحكومة العراقية مؤخراً على نقل مئات العائلات من مخمم الهول للأراضي العراقية.

وقال الوكيل في تصريح لوكالة روسية، إن "العشرات من الأطفال العراقيين ولدوا خلال فترة نزوح عوائلهم في سوريا عندما سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل في العاشر من يونيو 2014، وبقوا طيلة هذه الفترة من دون وثائق رسمية".

ولفت النوري إلى أن "الحكومة العراقية ستبدأ بإصدار الوثائق لهم من خلال مديرية الجنسية العامة التي أرسلت فرقا إلى المخيمات التي عادوا لها شمالي البلاد"، وذكر أن "هذه الوثائق لا تشمل أطفال عوائل داعش، وإنما تشمل العراقيين العائدين فقط، ومن أبوين عراقيين، وأن يتمتع الأبوان بتدقيق أمني سليم".

وسبق أن أعلنت الحكومة العراقية، إطلاق برنامج بالتنسيق مع الأمم المتحدة لإعادة تأهيل عائلات مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي القادمة من مخيم "الهول" شمال شرقي سوريا.

ووصلت أول دفعة تضم 94 من أصل 500 أسرة جرى نقلهم من مخيم "الهول" على متن 10 حافلات عراقية في 26 مايو/أيار الماضي، وتم إسكانهم في مخيم "جدعة1" قرب مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى شمالي العراق.

وتشير أرقام الأمم المتحدة أن مخيم "الهول" يحتضن 62 ألف شخص نصفهم عراقيون، فروا من البلاد إبان خسارة تنظيم "داعش" لكل الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق عام 2017.

وسيكون العراق أمام مهمة صعبة للغاية لإعادة دمج هؤلاء في مناطقهم الأصلية على اعتبار أن المجتمعات العشائرية ترفض ذلك، حيث يخشى الكثير من العراقيين أن تشكل عائلات مقاتلي التنظيم بيئة حاضنة لمسلحي التنظيم من جديد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ