لافروف يجتمع مع ظريف لبحث النووي بالتزامن مع انسحاب واشنطن من "استانة 9"
لافروف يجتمع مع ظريف لبحث النووي بالتزامن مع انسحاب واشنطن من "استانة 9"
● أخبار سورية ١٤ مايو ٢٠١٨

لافروف يجتمع مع ظريف لبحث النووي بالتزامن مع انسحاب واشنطن من "استانة 9"

في الوقت الذي بدأ فيه عقد اجتماع "أستانا9"، صباح اليوم الاثنين، في العاصمة الكازخية، يخرج وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، ليصرح في مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني، "محمد جواد ظريف، أن لدى روسيا وعدد من الدول الأخرى مصالح مشروعة في الاتفاق النووي ويجب الدفاع عنها بشكل مشترك

وأكد لافروف، أن "لدى روسيا وغيرها من المشاركين في الصفقة، ولدى الأوروبيين أيضا مصالح مشروعة… لذلك يجب الدفاع عن مصالح كل واحد بشكل مشترك".

وتابع لافروف، "للأسف، نتأكد مرة أخرى أن واشنطن تسعى لإعادة النظر بالاتفاقيات الدولية الرئيسية، ويجري ذلك مع خطة العمل الشاملة المشتركة، وكذلك مع مشاكل الاتحاد الأوروبي والعديد من الاتفاقات الأخرى".

تأتي زيارة ظريف الى موسكو لافروف عقب تصريح الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، يوم الثلاثاء الماضي، عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، واستئناف العمل بجميع العقوبات التي فرضت على طهران قبل توقيع الاتفاق.

وفي أستانا، أعلن المتحدث باسم الخارجية الكازاخية، "أنور جايناكوف"، اليوم الاثنين، أن "وفد الولايات المتحدة امتنع عن المشاركة في الجولة الحالية من مفاوضات أستانا حول سوريا".

ومن المتوقع أن يكون ملف خفض التصعيد في ادلب وملف المعتقلين واللجنة الدستورية التي ستساهم في دفع عجلة المفاوضات في جنيف، من أهم الامور التي ستطرح على طاولة "أستانا9"

ويجتمع في العاصمة الكازخية، وفدي النظام والمعارضة السورية، ومشاركة أممية مع الدول الضامنة (دول تركيا وروسيا وإيران).

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ