لبنان يحدد أسماء اللجنة المشتركة مع روسيا لمتابعة إعادة اللاجئين السوريين
لبنان يحدد أسماء اللجنة المشتركة مع روسيا لمتابعة إعادة اللاجئين السوريين
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠١٨

لبنان يحدد أسماء اللجنة المشتركة مع روسيا لمتابعة إعادة اللاجئين السوريين

أبلغ الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، تعيين لبنان لأعضاء اللجنة المشتركة الروسية – اللبنانية لمتابعة المبادرة الروسية وذلك خلال لقائه في بيت الوسط في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

وقال السفير الروسي بعد الاجتماع "ناقشنا موضوع التعاون في مجال عودة النازحين، وابلغني الرئيس الحريري عن تعيين لبنان لأعضاء اللجنة المشتركة الروسية-اللبنانية عن الجانب اللبناني وعلى هذا الأساس سنواصل العمل المشترك".

وستضم اللجنة اللبنانية – الروسية لإعادة النازحين السوريين عن لبنان، جورج شعبان ممثلاً عن الرئيس سعد الحريري والنائب السابق أمل أبو زيد ممثلاً عن وزارة الخارجية، إضافة الى ممثل عن وزارة الدفاع، والمدير العام للأمن العام اللواء إبراهيم.

أما اللجنة الأمنية «الروسية اللبنانية السورية» فستكون من الأمنيين فقط بناء لطلب الحريري، برئاسة اللواء إبراهيم.

وأكد شعبان لـ«القدس العربي» أنه عضو فقط في اللجنة اللبنانية الروسية وليس في اللجنة اللبنانية الروسية السورية التي ستتواصل مع سلطات الأسد في سوريا.

في أول تعليق له بعد تعيينه عضواً في اللجنة اللبنانية الروسية لمتابعة موضوع المبادرة الروسية حول إعادة النازحين السوريين قال النائب السابق أمل ابو زيد في تصريح « وأخيراً وصلنا الى المرحلة التنفيذية من عودة النازحين الى سوريا وهو ما طالب به التيار الوطني الحر منذ سنوات وحان الوقت لتأمين العودة الكريمة والآمنة من خلال اللجنة اللبنانية الروسية.

وتعتبر المبادرة الروسية من المبادرات القليلة التي يتوافق عليها معظم الأطراف في لبنان، وعمد حزب الله أخيراً الى تسليم الملف الى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي سيتولى التواصل مع الجانب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ