لوجود"تآمر"و"ابتزاز " سياسي .. جناحي وفد المفاوضات غير متفائلان بالمفاوضات و لاقرار حاسم للذهاب
لوجود"تآمر"و"ابتزاز " سياسي .. جناحي وفد المفاوضات غير متفائلان بالمفاوضات و لاقرار حاسم للذهاب
● أخبار سورية ١١ مارس ٢٠١٦

لوجود"تآمر"و"ابتزاز " سياسي .. جناحي وفد المفاوضات غير متفائلان بالمفاوضات و لاقرار حاسم للذهاب

أكد رئيس وفد المفاوضات السورية العميد أسعد الزعبي أن هناك "تآمر" من المجتمع الدولي و"تغطية" لقيام روسيا و نظام الأسد بارتكاب المجازر ، معبراً عن عدم تفاؤله بشأن استئناف المفاوضات في جنيف ، التي من المقرر أن تتخذ زخماً فعلياًً يوم الاثنين القادم بعد أن أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا انطلاقها رسمياً يوم الأربعاء .

و قال الزعبي ، في لقاء مع قناة العربية مساء أمس إن الوضع الإنساني واستمرار العمليات العسكرية لقوات الأسد وحلفائها الروس لا تترك مجالا يذكر للتفاؤل ، متابعاً بالقول "ليس هناك ما يدعو للتفاؤل أو التشجيع على عملية الذهاب لجنيف."

و في الوقت ذاته قال رئيس وفد المفاوضات ، المنبثق عن الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة ، قال إنه لا تزال لدى المعارضة بواعث قلق جدية بشأن تصرفات نظام الأسد وحلفائها الروس وضرب على ذلك مثالا بمعارك في الغوطة الشرقية يوم أمس .

في حين أكد محمد علوش كبير المفاوضين السوريين في الهيئة العليا للمفاوضات، أن المعارضة لم تقرر بعد المشاركة في مفاوضات جنيف، وتتوقع الابتزاز السياسي، مشيرًا إلى أن مشاركتها مرتبطة بتحقيق شروط، والتفاوض على أساس واحد هو تشكيل هيئة حكم انتقالية، وليس حكومة وحدة وطنية.

وأشار علوش، في لقاء مع صحيفة "الشرق الأوسط" ، إلى تسجيل سرقة للمساعدات الإنسانية جعلها تنحصر في مناطق النظام، وعدم الالتفات للأسرة التي تعاني الحصار. وشدد على أنه من ضمن الشروط قبل الدخول في جولة مفاوضات جديدة، حلحلة ملف المعتقلين، موضحًا أنه لم يحقق أي تقدم في إطلاق نظام الأسد لسراح النساء والأطفال المحتجزين لديه، رغم ترويج إشاعات لا قيمة لها مصدرها النظام .

كما جدد كبير المفاوضين السوريين، التأكيد على أن الحديث عن وفد ثالث أو طرف آخر في المفاوضات، أمر ترفضه الهيئة العليا للمفاوضات، داعيًا أي حزب آخر لديه اتصالات وتنسيق مع نظام الأسد إلى الدخول مع وفد النظام، واصفًا: "الأكراد الذين لم يُمثلوا في المعارضة، بتبعيتهم للنظام السوري، وعليه فإن مشاركتهم لا بد أن تكون ضمن وفد النظام".

وفي السياق ذاته أصدرت الهيئة العليا للمفاوضات تقريراً أوضحت فيه تسجيل 24 انتهاكا للهدنة من جانب قوات الأسد وحلفائها في التاسع والعاشر من آذار. وقالت روسيا إنها سجلت انتهاكات وذكرت يوم الخميس أنها رصدت ثمانية انتهاكات في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في حين سجلت الشبكة السورية لحقوق الانسان ٤٣٥ خرق للهدنة خلف ٨٣ شهيداً خلال ١٢ يوماً من انطلاقها الذي كان في ٢٦٧ شباط وفقاً لاتفاق أمريكي – روسيا .

.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ