مجلس الأمن يصوت اليوم على قرارين متعارضين للهدنة في ادلب
مجلس الأمن يصوت اليوم على قرارين متعارضين للهدنة في ادلب
● أخبار سورية ١٩ سبتمبر ٢٠١٩

مجلس الأمن يصوت اليوم على قرارين متعارضين للهدنة في ادلب

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الخميس على مشروعي قرارين متعارضين يدعوان لهدنة في شمال غرب سوريا وذلك بعد أن تقدمت روسيا والصين بمشروعهما ردا على اقتراح الكويت وألمانيا وبلجيكا.

والتقى خبراء من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وعددها 15، ثلاث مرات للتفاوض بشأن أحدث مشروع صاغته الكويت وألمانيا وبلجيكا الشهر الماضي، وينص القرار على"وقف فوري لإطلاق النار" في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ويبدأ في ظهر يوم 21 سبتمبر بالتوقيت المحلي"، حيث يهدف القرار لتجنب تدهور إضافي للوضع الكارثي أصلا في إدلب.

ويحتاج إقرار المشروع موافقة تسع دول وعدم استخدام حق النقض من أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

أما القرار الذي تقدمت به روسيا والصين فينص على إستثناء الهجمات العسكرية ضد الجماعات المسلحة التي يدرجها مجلس الأمن على قائمته من قرار الهدنة.

وأضاف الدبلوماسيون أن الولايات المتحدة ودولا أخرى ترفض ذلك. ويطالب المشروع بدلا من ذلك ”الدول الأعضاء بضمان أن تتوافق جميع التدابير التي تتخذها لمواجهة الإرهاب، بما في ذلك في محافظة إدلب، مع التزاماتها بموجب القانون الدولي“.

وطرحت روسيا والصين مشروع قرارهما يوم الأربعاء والذي ”يؤكد مجددا أن وقف العمليات القتالية لن يطبق على العمليات العسكرية ضد الأفراد والجماعات والكيانات المرتبطة بالتنظيمات الإرهابية التي حددها مجلس الأمن“.

وسيتم التصويت اليوم الخميس على مشروعي القرار في مجلس الأمن، مع التخوف من إستخدام روسيا لحق النقض الفيتو.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ