محللون إسرائيليون : اتفاق جنوب سوريا ضرب مصالحنا بعرض الحائط
محللون إسرائيليون : اتفاق جنوب سوريا ضرب مصالحنا بعرض الحائط
● أخبار سورية ١٨ يوليو ٢٠١٧

محللون إسرائيليون : اتفاق جنوب سوريا ضرب مصالحنا بعرض الحائط

رأى محللون إسرائيليون، أن اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم بين روسيا والولايات المتحدة والأردن، لم يضع بالاعتبار المصالح الإسرائيلية، على الرغم من الجهود التي بذلها رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، لاسيما مع الجانب الأمريكي.

واعتبر محللو موقع “واللا” العبري، أن ترامب الذي وصفوه بـ”رجل الصفقات القابع في البيت الأبيض” فضل العمل طبقا للمصالح الأمريكية ضاربا بعرض الحائط وجهة النظر الإسرائيلية بشأن الاتفاق وبنوده، معتبرين أن الأمر يدل على أن ترامب قد يقدم على خطوة لا تتناسب والاعتبارات الإسرائيلية أيضًا فيما يتعلق بملف الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

ولفتوا إلى أن علاقة الصداقة التي جمعت نتنياهو والتعاون مع الروس، لا يكفي إذ ثبت ذلك في محك حقيقي يتعلق بالاتفاق بشأن جنوب سوريا، وأن رؤية نتنياهو حول أمن إسرائيل، ورغم التطمينات الأمريكية – الروسية، لم تكن في الحسبان خلال بلورة هذا الاتفاق”.

وتبقى مسألة سماح الاتفاق ببقاء إيران وتأثيرها في سوريا، أبرز النقاط الخلافية التي دفعت المؤسستين العسكرية والسياسية لانتقاده، ومع ذلك يقول المحللون إنه من غير المعروف حتى في المرحلة الراهنة كيف يمكن إخراج إيران أو حتى روسيا من الأراضي السورية.

واعتبر المحللون أن “ما حدث ينبع من خطأ أمريكي وقع فيه الرئيس السابق باراك أوباما، منذ أن قاد التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران في تموز/ يوليو 2015، لأنه من أجل توقيعه تغاضى عن الأنشطة الإيرانية في الشرق الأوسط، وعن قيام نظام الأسد بقصف الشعب السوري بالسلاح الكيميائي، وأخيرًا دخول القوات الروسية في أيلول/ سبتمبر 2015 بمباركة واشنطن”.

ويعتقد المحللون الإسرائيليون أن روسيا وأمريكا "حرصتا -فقط- على مصالحهما في المنطقة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ