مسؤولون أمريكيون يقللون من تهديدات "البغدادي" ومصادر تشكك في كلمته الأخيرة
مسؤولون أمريكيون يقللون من تهديدات "البغدادي" ومصادر تشكك في كلمته الأخيرة
● أخبار سورية ٢٤ أغسطس ٢٠١٨

مسؤولون أمريكيون يقللون من تهديدات "البغدادي" ومصادر تشكك في كلمته الأخيرة

شكك مسؤول في البنتاغون في تصريحات وتهديدات "أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم الدولة، وقلل من أهمية التصريحات، ومن أهمية البغدادي في هذا الوقت الذي انهارت فيه الخلافة، وبخاصة «مع اقتراب هزيمته"، لاسيما بعد أن هدد فيها الولايات المتحدة بهجمات في الشرق الأوسط وفي أراضيها.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي، شون راين، أول من أمس، إن قيادة البغدادي «صارت غير مؤثرة»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عنه قوله: «كان البغدادي شخصاً مكروهاً جداً، وصار الآن عديم جدوى، وغير فعّال؛ لهذا، نحن لا نهتم بأي تعليقات تصدر من قيادة تنظيم داعش».

ونقل تلفزيون «سي إن إن» محتويات من تصريحات البغدادي، وقالت إنه لا يمكن التأكد بأن الصوت هو صوته. وأن البغدادي بدا قلقاً على مصيره ومصير التنظيم أمام هجمات التحالف الدولي. وأنه حذر من هجمات على الولايات المتحدة، ليس فقط في الشرق الأوسط، لكن في الولايات المتحدة نفسها.

وشك في مصداقية التصريحات، أيضاً، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، ويليام أوروبان، وسماه «التسجيل المزعوم». وأضاف «لن أعلق على تقييمنا للتسجيل؛ لأننا لا نعرف أين يوجد البغدادي في هذا الوقت، لكنه لا يزال شخصاً نهتم بإزالته من ساحة المعركة».

وشكت في مصداقية الرسالة، أيضاً، وكالة الصحافة الفرنسية، وقالت إنه إذا كانت هذه الرسالة الصوتية حقاً من البغدادي، فإنها أول رسالة له منذ سقوط مدينة الرقة السورية في أكتوبر (تشرين الأول)عام 2017».

ولاحظت الوكالة نغمة تشاؤمية فيما جاء في الرسالة، وأشارت إلى قول البغدادي «بالنسبة للمجاهدين المؤمنين، لا يعتمد حجم الانتصار، أو الهزيمة، على مدينة، أو بلدة تتعرض للسرقة، أو تخضع لأولئك الذين يمتلكون التفوق الجوي، أو الصواريخ العابرة للقارات، أو القنابل الذكية».

وقال تلفزيون «سي إن إن»، إن التسجيل لذي تبلغ مدته 55 دقيقة، تناول بعض الأحداث العالمية الأخيرة، مثل التوتر في العلاقات الأميركية - التركية، وإلى توقع معركة كبرى في إدلب السورية. وأن «الجيشين الروسي والسوري على وشك اقتحامها بمساعدة الخونة».

وقبل شهرين، قال تقرير أميركي، إن البغدادي لم يقتل، كما كانت قالت أخبار سابقة، وإنه حي، ويعمل على تغيير خطة التنظيم بهدف تجنيد الجيل الجديد لمواجهة أعدائه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ