مشادات روسية أمريكية في مجلس الأمن ومندوب روسيا يتهم دول الغرب بالسعي لقلب حكم الأسد في سوريا
مشادات روسية أمريكية في مجلس الأمن ومندوب روسيا يتهم دول الغرب بالسعي لقلب حكم الأسد في سوريا
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠١٨

مشادات روسية أمريكية في مجلس الأمن ومندوب روسيا يتهم دول الغرب بالسعي لقلب حكم الأسد في سوريا

اتهم مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير "فاسيلي نيبيزيا" اليوم الجمعة، "العواصم الغربية وفي المقدمة واشنطن بالسعي إلى "قلب نظام الحكم في سوريا"، وذلك في إفادته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا حول الوضع في إدلب ومحيطها، شمال غربي سوريا.

ورأى السفير الروسي إن "استمرار الوضع الراهن في محافظة إدلب غير مقبول ولا يمكن أن يستمر كما أن نصوص اتفاقات خفض التصعيد تشير إلى الطبيعة المؤقتة لتلك الاتفاقات".

وأكد السفير الروسي على أهمية العملية السياسية في سوريا وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وذكر أن "الهدف الغريب من عقد جلسة مجلس الأمن اليوم واتهام روسيا والحكومة السورية بالإعداد لشن اعتداءات كيماوية على إدلب هو منع سقوط الإرهابيين والدفاع عنهم".

وردت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة "نيكي هيلي" على إفادة نظيرتها الروسية، محذرة من التبعات الإنسانية الهائلة لشن أي عملية عسكرية في إدلب.

وقالت في إفادتها "يواصل النظام السوري وروسيا مهاجمة الناس في إدلب ومنع الماء والطعام عنهم وهذا نموذج للقتل.. يعاقبون المدنيين الذين تحدوا الأسد الذي جعل سوريا بلدا من الركام".

وأردفت قائلة "على روسيا وإيران منع حدوث كارثة إنسانية في إدلب.. روسيا لا تفعل أي شيء من أجل الحل السياسي الذي تزعم أنها تعمل من أجله".

وأقرت المندوب الأمريكية بـ "قلق واشنطن إزاء وجود إرهابيين في إدلب"، واستدركت قائلة "هناك بدائل يمكن استخدامها دون حدوث كارثة إنسانية".

وكان عبر المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، مخاوف المنظمة الدولية من التبعات "المروعة" لمعركة إدلب، معرباً عن أمله بأن يجنب التفاهم الروسي التركي الخسائر بين المدنيين.

واليوم، أعرب قادة القمة الروسية - التركية - الإيرانية المنعقدة في طهران، اليوم الجمعة، عن اتفاقهم على أهمية إيجاد حلّ للوضع في سوريا، مشددين على أن الجهود المشتركة من قِبل الدول الثلاث كانت وراء وضع حدّ للصراع الدائر في هذا البلد منذ سنوات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ