مع تفشي "كورونا" النظام يستبعد إغلاق المدارس وحصيلة الوباء تلامس الـ 38 ألف إصابة في سوريا
مع تفشي "كورونا" النظام يستبعد إغلاق المدارس وحصيلة الوباء تلامس الـ 38 ألف إصابة في سوريا
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٠

مع تفشي "كورونا" النظام يستبعد إغلاق المدارس وحصيلة الوباء تلامس الـ 38 ألف إصابة في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 293 إصابة و18 حالة وفاة جديدة بوباء "كورونا" وتوزعت الإصابات بواقع 91 في المناطق المحررة في الشمال السوري، و123 في مناطق سيطرة النظام و79 في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرق البلاد.

وفي التفاصيل كشفت شبكة الإنذار المبكر شمال سوريا، عن 91 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا، وبذلك أصبح العدد الكلي للإصابات 19,838 حالة.

فيما بلغت حالات الشفاء 10,863 و 289 حالة وفاة مع تسجيل 3 حالات وفاة جديدة، وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 571، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 69,007 اختبار في الشمال السوري.

وكانت أشارت الشبكة إلى أنّها تثبتت من حالات وفاة جديدة لحالات إيجابية لفيروس كورونا في مناطق حلب وإدلب، ولكن دون تأكيد على سبب الوفاة ما يرجح زيادة الحصيلة المعلنة خلال الكشف اليومي عن حصيلة الوباء في الشمال السوري المحرر.

من جانبها نقلت فرق "الدفاع المدني السوري" جثامين أشخاص من المراكز والمشافي الخاصة بفيروس كورونا في الشمال السوري ودفنتها وفق تدابير وقائية مشددة، كما أشارت إلى نقل حالات يشتبه إصابتها بالفيروس إلى مراكز الحجر الصحي.

بالمقابل سجّلت "الإدارة الذاتية" عبر هيئة الصحة التابعة 79 إصابة جديدة بـ "كورونا" فيما تغيب الإجراءات الوقائية من الوباء مع بقاء التنقل البري والجوي بين مناطق نظام ومناطقها شمال شرق البلاد، وبذلك يرتفع عدد الإصابات المعلنة في مناطق سيطرة "قسد" إلى 7,777 حالة.

وبحسب بيان هيئة الصحة ذاتها فإنّ عدد الوفيات في مناطق "قسد" ارتفع إلى 259 حالة، مع تسجيل 4 وفيات جديدة فيما أصبحت حصيلة المتعافين 1,102 مع تسجيل 8 حالات شفاء، فيما توزعت حالات الإصابات الجديدة على مناطق الحسكة والرقة ودير الزور.

فيما سجّلت وزارة الصحة التابعة للنظام 123 إصابة جديدة بوباء "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 10,318 حالة، فيما سجلت 11 حالة وفاة جديدة، وفقاً لما ورد في بيان صحة النظام.

وبذلك رفعت الوزارة حالات الوفاة المسجلة بكورونا إلى 621 حالة وفق البيانات الرسمية، فيما كشفت عن شفاء 49 مصابين مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 4,835 حالة.

وصرح "دارم الطباع"، وزير التربية لدى النظام بأن لا ضرورة لإيقاف المدارس في الفترة الحالية، بسبب العطل الرسمية القادمة وبالتالي من غير المجدي الآن أن يتوقف الدوام، وأعتبر إيقاف التعليم يسبب كوارث كبيرة منها الجهل والتخلف والتي تعتبر أكبر من كارثة انتشار الوباء.

وتابع " الطباع"، بأنه لم يثبت حتى الآن أن الطفل الصغير الذي لم تظهر عليه الأعراض ناقل للمرض ، في مدارسنا أي شخص تظهر عليه الأعراض يعود إلى منزله، متمنيا يجري الحديث عن كورونا في عام 2021 بل عن مشاريع جديدة كمشاريع إعادة الإعمار ومشاريع بناء الإنسان وتحسين العلاقات الاجتماعية، وفق تعبيره.

ونعت صفحات موالية عدد من عدد من الأطباء بشكل متزامن الأمر الذي يكشف تخبط كبير وسط استمرار تجاهل الإفصاح عن العدد الحقيقي لحالات الوفيات التي بات من المؤكد بأنها أضعاف ما أعلن عنه نظام الأسد.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا حيث وصلت إلى 37,933 إصابة وأكثر من ألف وفاة معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ