مقابل بقائي في الكرسي.. الأسد لبوتين سنعطي إسرائيل ما تريد
مقابل بقائي في الكرسي.. الأسد لبوتين سنعطي إسرائيل ما تريد
● أخبار سورية ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧

مقابل بقائي في الكرسي.. الأسد لبوتين سنعطي إسرائيل ما تريد

كشف مصدر غربي، بحسب صحيفة "الجريدة" الكويتية، ان بشار الأسد وخلال زيارته المفاجئة الأسبوع الماضي لمنتجع سوتشي، حمّل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، رسالة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، جاء فيها أن نظام الأسد مستعد للبحث في نزع السلاح من الجولان إلى نحو 40 كم من شريط فك الاشتباك، والنظر في حكم ذاتي للأكراد والدروز، ضمن إطار اتفاق شامل يبقي على النظام الحالي في سوريا.

ونوه المصدر، بحسب مانقل موقع "زمان الوصل"، عن الصحيفة بأن بوتين أجرى، بعد هذه الزيارة، سلسلة اتصالات دولية شملت نتنياهو، وأن الأخير أكد لبوتين أنه مستعد لبحث عرض بشار.

وفي نفس السياق نقل المصدر عن مسؤول إسرائيلي رفيع تأكيده أن "تل أبيب واثقة أن بشار الأسد سيكون آخر رئيس علوي في سوريا".

وتعليقا على المفاوضات الدائرة بين واشنطن وموسكو وإسرائيل وإيران -بطريقة غير مباشرة-، والتي تتمحور حول إنشاء "منطقة عازلة" في الجنوب السوري، قال المسؤول الإسرائيلي، حسب المصدر، إن بلاده مصممة على ضرب المنشآت الإيرانية و أي أنشطة لطهران في حدود 40 كيلومتراً من شريط فك الاشتباك في الجولان.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي، "سوريا لن تعود كما كانت، والفدرالية أو الكونفدرالية أمر حتمي"

ونقل التلفزيون الإسرائيلي، مساء الأحد، إن نتنياهو حذر "بشار الأسد"، من أن إسرائيل ستتدخل عسكريا في الحرب السورية، إذا ما وافق الأسد رسميا على إقامة وجود عسكري إيراني في سوريا، وكان قد نقل هذه الرسالة للأسد، عبر طرف ثالث، دون ان يكشف عن الطرف الثالث.

وتجدر الاشارة الى أنه تربط موسكو وتل ابيب علاقات وثيقة، وزار نتنياهو روسيا عدة مرات خلال العامين الماضيين، والتي تعتبر الداعم العسكري الاكبر للأسد منذ أيلول/سبتمبر عام 2015.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ