ممثلو الدول الضامنة لـ "أستانة" يجتمعون في جنيف مع المبعوث الأممي بشأن سوريا اليوم
ممثلو الدول الضامنة لـ "أستانة" يجتمعون في جنيف مع المبعوث الأممي بشأن سوريا اليوم
● أخبار سورية ١٨ يونيو ٢٠١٨

ممثلو الدول الضامنة لـ "أستانة" يجتمعون في جنيف مع المبعوث الأممي بشأن سوريا اليوم

يجتمع اليوم ممثلو الدول الضامنة "روسيا وتركيا وإيران" في جنيف، للتداول في مجريات الشأن السوري، حيث يحضر اللقاء المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، يتطرق النقاش حول تشكيل اللجنة الدستورية لصياغة الدستور السوري.

ويمثل روسيا في الاجتماع مبعوث الرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتيف، ونائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين، فيما يمثل تركيا نائب وزير الخارجية، سيدات أونال، أما إيران فيمثلها نائب وزير الخارجية، حسين جابر أنصاري.

وكان دي ميستورا قد قال في بيان، الأربعاء الماضي، ‘ن مسؤولين كبار من إيران وروسيا وتركيا سيجتمعون في جنيف يومي 18 و19 يونيو، لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن تشكيل لجنة لصياغة مسودة دستور سوري جديد.

وأضاف البيان أن دي ميستورا سيوجه الدعوة لاحقاً لدول أخرى لإجراء مشاورات متصلة بالأمر. كما أعلن دي مستورا أن حكومة الأسد قدمت له لائحة مؤلفة من 50 اسما رشحتهم للجنة الدستورية.

ولن يكون وفدا الحكومة السورية والمعارضة حاضرين في هذه المشاورات، لكن اتصالات متوازية ستجرى مع الفريقين لتشكيل اللجنة الدستورية وتسهيل عملها، بحسب دي ميستورا.

وفي وقت سابق، قال الدكتور "يحيى العريضي" الناطق باسم هيئة التفاوض السورية، إن الاجتماع المزمع عقده خلال اليومين الماضيين هو للدول الضامنة في أستانة "روسيا وتركيا وإيران"، وأن الأمر الطبيعي ألا يدعى إليه أحد في ظل تعهد تلك الدول الضامنة للقضية في سوريا وكأن لا أحد موجود سوري.

ورأى العريضي في حديثه لـ "شام" أن دستور أي بلد يكتبه أبناء البلد وليس أي جهة أخرى، ولايتم انتقاء أشخاص يقومون بهذه العملية من أي قوى أخرى، لافتاً إلى أن روسيا قامت بهذا التجاوز وتتصرف في البلد بالطريقة التي تشاء، مؤكداً أن هذا أمر مرفوض بالنسية لقوى المعارضة وأي جهة تحترم نفسها حسب تعبيره.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ