منظمات مدنية في حلب: على الأمم المتحدة اعتبار وجود الروس على طريق الكاستيلو عمل استفزازي وعدائي
منظمات مدنية في حلب: على الأمم المتحدة اعتبار وجود الروس على طريق الكاستيلو عمل استفزازي وعدائي
● أخبار سورية ١٦ سبتمبر ٢٠١٦

منظمات مدنية في حلب: على الأمم المتحدة اعتبار وجود الروس على طريق الكاستيلو عمل استفزازي وعدائي

طالبت عدة فعاليات ومنظمات مدنية في مدينة حلب اليوم، الأمم المتحدة بجملة من المتطلبات تتعلق بقرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب عبر طريق الكاستيلو، على اعتبار أن قوات الأسد ذات السمعة السيئة في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وأن بيان الأمم قد أفرغ من مضمونه، الأمر الذي يساهم في عمليات الحصار والتجويع والتهجير للشعب السوري.

و أعلنت الفعاليات عن ترحيبها بأي خطوة تساعد على إعادة بناء الثقة  مع المجتمع الدولي من خلال عدة متطلبات تجعل الاتفاق أكثر واقعية وملامسة للشعب الذي أنهكته الحرب التي تشنها قوات النظام وميليشيات إيران الطائفية حسب وصف البيان.

وجاء في مقدمة مطالبها اعتبار وجود قوات روسية على طريق الكاستيلو عمل استفزازي يرقى لمستوى العمل العدائي وبالتالي يعتبر الطرف الروسي معرقلاً لتنفيذ الاتفاق، مطالبة بالتركيز على موضوع انسحاب قوات الأسد من طريق الكاستيلو ومحيطه، واعتباره طريق آمن ومستقر دون أي عوائق لتسهيل حركة للعبور الإنساني والتجاري أسوة بطريق الراموسة الخاضع لسيطرة قوات الأسد.

كما طالبت الفعاليات بعدم فك الأختام وتفتيش الشاحنات من أي جهة كانت لحين وصولها إلى مدينة حلب المحررة، و ضرورة استكمال المساعدات الإنسانية بالمواد الأساسية كالمحروقات والطحين، على أن يتم دخول القوافل إلى حي الوعر وبلدات الغوطة الشرقية بالتزامن مع دخولها لمدينة حلب كشرط أساسي.

وذكر البيان إلى أن ورود كلمة "إجلاء المدنيين" في أي اتفاقية أو بروتوكول تنفيذي تعتبر إخلال بالقوانين والمواثيق الدولية التي تمنع ترحيل أو أي تهجير قسري للسكان المحليين، مطالبين بأن تصبح حرية الحركة بالدخول أو الخروج من مدينة حلب خطوة يجب أن تتبناها الأمم المتحدة.

ووقع على البيان أكثر من 70 مجلس محلي ومنظمة مدنية وطبية وإنسانية في مدينة حلب، مطالبين الأمم المتحدة بالوقوف مع الشعب السوري وإعادة بناء الثقة معه، من خلال تبني تطلعاته التي تحارب الاستبداد والطغاة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ