منظمة العفو الدولية تتهم نظام الاسد و بعض فصائل الثوار بارتكاب جرائم حرب
منظمة العفو الدولية تتهم نظام الاسد و بعض فصائل الثوار بارتكاب جرائم حرب
● أخبار سورية ١٢ أغسطس ٢٠١٥

منظمة العفو الدولية تتهم نظام الاسد و بعض فصائل الثوار بارتكاب جرائم حرب

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الأربعاء قوات الأسد بارتكاب "جرائم حرب" ضد المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، محذرة من أن استمرار القصف والغارات الجوية يفاقم معاناة السكان.

ففي تقرير جديد أصدرته الأربعاء بعنوان "تُركوا للموت تحت الحصار.. جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في الغوطة الشرقية" قالت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان في العالم إن "حصار نظام الاسد للغوطة الشرقية والقتل غير القانوني لمدنييها، الذي يجري كجزء من هجوم واسع النطاق، فضلاً عن كونه هجوماً منهجياً على سكان مدنيين، يرقى إلى مستوى جرائم ضد الإنسانية".

و وثقت أمنستي التي تتخذ من لندن مقراً تنفيذ "طائرات الاسد بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران ما لا يقل عن ستين غارة جوية على الغوطة الشرقية، ما أسفر عن ارتقاء نحو خمسمئة مدني".

وحمَّلت منظمة العفو في تقريرها فصائل مقاتلة بالغوطة الشرقية مسؤولية ارتكاب عدد من التجاوزات داعية مجلس الأمن لفرض عقوبات على جميع أطراف النزاع المسؤولة عن ارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وكشف التقرير أن "الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة، وخصوصاً جيش الإسلام، مذنبة في مجموعة من التجاوزات، بما فيها عمليات خطف واحتجاز تعسفي وقصف عشوائي" على حد وصفها .

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن استخدام تلك الجماعات "للأسلحة غير الدقيقة مثل مدافع الهاون وصواريخ غراد في المناطق المأهولة بالسكان يصل إلى مستوى جرائم حرب".

المصدر: قناة الجزيرة الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ