منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمر "بفترة صعبة"
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمر "بفترة صعبة"
● أخبار سورية ١٥ نوفمبر ٢٠١٨

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تمر "بفترة صعبة"

صرح المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن المنظمة تمر "بفترة صعبة" بعد سلسلة من الهجمات وعليها التكيف مع هذا "العصر الجديد".

وقال فرناندو أرياس إن تزايد اللجوء إلى الأسلحة الكيميائية أمر "مقلق"، من الهجمات الكيميائية المتكررة في سوريا منذ 2013 إلى تسميم عميل روسي بمادة نوفيتشوك في انكلترا واغتيال شقيق الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في ماليزيا بغاز الأعصاب "في اكس".

وكانت روسيا شبهت المنظمة في حزيران/يونيو بسفينة تايتانيك "أثناء غرقها"، بعد قرار اتخذته غالبية الدول الأعضاء ال193 بتعزيز صلاحياتها عبر السماح لها بتحديد منفذ أي هجوم كيميائي وليس الاكتفاء بتوثيق استخدام هذا النوع من الأسلحة.

وهددت موسكو التي تعارض إجراءات تعزيز المنظمة هذه بالإنسحاب منها.

وقبل شهرين من هذا القرار، أوقفت السلطات الهولندية وطردت أربعة عملاء روس كانوا يعدون لهجوم الكتروني ضد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بعيد محاولة تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في سالزبري الذي اتهمت لندن موسكو بالوقوف وراءه.

ونوه فرناندو أن "المنظمة ليست "سوريا أو سالزبوري" فقط مع أهميهما لكن المنظمة هي أكثر من ذلك، في إشارة إلى انها تحاول حظر الأسلحة الكيماوية في كل العالم.

وقال أرياس إن الاجتماع الذي يبدأ الإثنين المقبل في لاهاي يهدف إلى وضع الأداة التي تسمح بتحميل المسؤوليات في أي هجوم كيميائية، معتبرا أن ذلك "مهمة صعبة".

وأوضح أن المنظمة تقوم بإنشاء فريق لهذه المهمة في سوريا و"فريق للرد السريع" لقضايا استخدام أسلحة كيميائية "في أي مكان آخر في العالم". لكنه أشار إلى أن المنظمة تحتاج إلى "مزيد من الموارد والخبرات والمعدات".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ