ميليشيا "لواء القدس" تواصل مصادرة منازل المدنيين بدير الزور والرقة
ميليشيا "لواء القدس" تواصل مصادرة منازل المدنيين بدير الزور والرقة
● أخبار سورية ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠

ميليشيا "لواء القدس" تواصل مصادرة منازل المدنيين بدير الزور والرقة

قالت مواقع محلية في المنطقة الشرقية إن ميليشيات ما يُسمى بـ" لواء القدس" استولت على عدد من المنازل تعود لمدنيين في بلدة التبني بريف دير الزور الغربي، في بلدة معدان عتيق بريف الرقة الشرقي.

وفي التفاصيل أفاد ناشطون في موقع "الخابور"، إن الميليشيات المنضوية تحت التشكيل الفلسطيني الموالي للنظام استحوذت على 6 منازل في بلدة التبني بريف دير الزور، ومنزلين في بلدة معدان عتيق بريف الرقة، وذلك في حدث متكرر إذ تعمل ميليشيات النظام على الاستيلاء على منازل وممتلكات المدنيين.

وأشار الموقع إلى أن مصادرة المنازل تأتي بهدف تحويلها إلى مهاجع استراحة ومبيت لعناصر "لواء القدس" من جهة ومقرات عسكرية له من جهة أخرى، وذلك بعد تهجير أصحاب المنازل من مناطق سيطرة النظام.

هذا ويقدر عدد عناصر ميليشيا "لواء القدس" بنحو 7 آلاف مقاتل بينهم حوالي 800 مقاتل فلسطيني، وخسر أكثر من 600 مقاتل منذ تشكيله، فيما يشير فريق الرصد والتوثيق في "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" إلى توثيقه 90 لاجئاً فلسطينياً قضوا خلال مشاركتهم القتال في المجموعة إلى جانب قوات النظام في سورية، منذ تشكيله عام 2013.

وسبق أن نشرت شبكة "فرات بوست" تقريراً كشفت من خلاله عن تزايد ملحوظ في سعي ميليشيات إيران للاستحواذ على المزيد من الممتلكات الخاصة من عقارات وأراضي زراعية في محافظة دير الزور من خلال شراء الممتلكات في ظلِّ استغلال الوضع المعيشي المتدهور للسكان.

وأشارت الشبكة حينها إلى أن إيران جندت وكلاء لها في المحافظة، بعد أن فرضت الظروف التي تجبر عدد كبير من السكان على بيع ممتلكاتهم، فبعد أن صادرت أجزاء كبيرة من الممتلكات بدأت بعمليات شراء أجزاء أخرى فيما يخدم مشروعها القاضي بتوسع النفوذ ونشر معتقداتها في مناطق سيطرتها.

وكان نظام الأسد قد عمد في وقت سابق إلى إصدار قوانين، وضع من خلالها يده على أملاك سوريين معارضين ومنع أقاربهم بالتصرف فيها، إضافة إلى وضع يده على المحال التجارية التي لا يملك أصحابها أوراق استملاك، ما تسبب بالضرر للكثيرين، ممن فقدوا أوراقهم أثناء النزوح والقصف والعمليات العسكرية ضد مناطقهم، مستغلاً ذلك بالسماح لميليشياته في مصادرة الأراضي والعقارات واتخاذها مقرات عسكرية لهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ