نتنياهو يناقش مع مسؤولين روس تعزيز التنسيق العسكري في سوريا لمنع الاحتكاك
نتنياهو يناقش مع مسؤولين روس تعزيز التنسيق العسكري في سوريا لمنع الاحتكاك
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠١٩

نتنياهو يناقش مع مسؤولين روس تعزيز التنسيق العسكري في سوريا لمنع الاحتكاك

ناقش رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، مع مسؤولَين روسيين مسألة تعزيز "التنسيق العسكري" في سوريا؛ لمنع حصول "احتكاك" بين جيشي البلدين، وفق ما أعلن مكتب بنيامين نتنياهو.

وأكد مكتب نتنياهو في بيان أن المحادثات تناولت خصوصاً "إيران والوضع في سوريا، وكذلك تعزيز آلية التنسيق العسكري بين الجيشين (الروسي والإسرائيلي)؛ بهدف تفادي الاحتكاكات"، دون أن يضيف مزيداً من التفاصيل.

من جهتهما، جدد مبعوث الكرملين إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين تأكيد "التزام روسيا الحفاظ على الأمن القومي الإسرائيلي"، وفق بيان مكتب نتنياهو.

والتقى مسؤولون إسرائيليون وروس في "إسرائيل" في 17 كانون الثاني/ يناير؛ من أجل تحسين التنسيق بين الجيشين، وتفادي "الاحتكاكات" خلال العمليات التي تقوم بها إسرائيل ضد إيران في سوريا.

وفي السنوات الأخيرة، شنت إسرائيل ضربات جوية وصاروخية عدة ضد ما تقول إنها أهداف إيرانية في سوريا وشحنات أسلحة متطورة مرسلة إلى حزب الله اللبناني، ووضعت "إسرائيل" وروسيا في عام 2015 آلية؛ تجنباً لصدامات بين جيشيهما في سوريا.

لكن ذلك لم يحل دون إسقاط طائرة روسية بسلاح دفاع الجو السوري بطريق الخطأ، بعد ضربة إسرائيلية على سوريا في 17 أيلول/ سبتمبر. وقتل 15 عسكرياً روسياً يومها، وعلى الأثر، قالت روسيا إنها تريد تعزيز الدفاعات الجوية للنظام السوري، وأعلنت تسليم دمشق نظامها للدفاع الجوي "إس 300".

وفي وقت سابق، أكد نتنياهو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أن "إسرائيل مصممة على مواصلة جهودها لمنع إيران من أن ترسخ وجودها العسكري في سوريا"، وفق بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ