نصف مليون دولار مخصصة من منظمات قطرية كمساعدات لمنكوبي "خان شيخون"
نصف مليون دولار مخصصة من منظمات قطرية كمساعدات لمنكوبي "خان شيخون"
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠١٧

نصف مليون دولار مخصصة من منظمات قطرية كمساعدات لمنكوبي "خان شيخون"

خصّصت منظمات إنسانية قطرية، يوم أمس نصف مليون دولار، لمساعدة المنكوبين في مدينة خان شيخون بريف إدلب، وذلك بعد أن قصف نظام الأسد المدنيين في المدينة بالسلاح الكيماوي.

وقال مصدر من اللجنة التنفيذية لحملة “حلب لبّيه” التي تضم المنظمات الإنسانية، إن “الفرق الميدانية التابعة للمؤسسات القطرية المشاركة في حملة حلب لبيه بدأت في تقديم الاستجابة العاجلة للمتضررين من ضربة الغاز في خان شيخون، وذلك بالتنسيق مع الهيئات الأممية ومنظمة الصحة العالمية”.

وأضاف أن اللجنة “تواصلت مع مسؤول الطوارئ في منظّمة الصحة العالمية، وناقشت خطة الاستجابة الطارئة للضربات الكيماوية المعروفة اختصارا بـ WHO، كما وجّهت الفرق الميدانية لتنفيذ خطة استجابة عاجلة للمتضررين من ضربة الغاز”.

وبدعم من الحملة، لفت المصدر نفسه أنه “تمّ إنشاء مركز لاستقبال الحالات المصابة بإشراف الهلال الأحمر القطري، وتقديم الإسعافات العاجلة للإصابات الطفيفة والمتوسطة، كما تم تحريك منظومات الإسعاف للإخلاء الطبي للحالات الشديدة التي يصعب علاجها بالداخل السوري، ونقلها فورا لأقرب مكان داخل أو خارج سوريا لإجراء عمليات الإسعاف المخصصة لها”.

وتابع أنها تعتزم أيضا تسليم مجموعة من الأدوية كالأتروبين والموسعات القصبية والهيدروكورتيزون، إلى مديرية الصحة في حماة، حيث لا يوجد أيّ مركز مجهّز للتعامل مع هذا النوع من الإصابات.

 و”حلب لبيه” هي حملة إغاثة أطُلقت، في ديسمبر/ كانون أول الماضي، في قطر تضامناً مع مدينة حلب؛ وتشرف عليها هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

وتشارك في الحملة 5 منظمات قطرية وهي: الهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية “راف”، ومؤسسة عفيف الخيرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ