نظام الأسد يبلغ "الأونروا" موافقته على إعادة ترميم مدارسها التي دمرها في مخيم اليرموك
نظام الأسد يبلغ "الأونروا" موافقته على إعادة ترميم مدارسها التي دمرها في مخيم اليرموك
● أخبار سورية ١٧ أكتوبر ٢٠١٨

نظام الأسد يبلغ "الأونروا" موافقته على إعادة ترميم مدارسها التي دمرها في مخيم اليرموك

قال مصادر فلسطينية وإعلامية، إن حكومة الأسد أبلغت وكالة الأونروا بموافقتها على ترميم مدارسها ومؤسساتها ومنشآتها التي تعرضت للقصف والدمار - من قبل النظام وحلفائه - في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وكان سمير الرفاعي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بدمشق أكد في تصريح لقناة فلسطين يوم 15أكتوبر الجاري على أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ستتدخل لإعادة ترميم مدارسها ومنشأتها في مخيم اليرموك.

من جانبه أعتبر الإعلامي والكاتب علي بدوان أن المشكلة الكبرى في هذا المجال، أن إعادة بناء مدارس ومؤسسات الوكالة يحتاج لتدخل الدول المانحة، فالميزانية العامة للوكالة لا يمكن لها ان تؤدي هذا الغرض، بل يتوجب على الوكالة اطلاق عدة نداءات للطوارئ وبشكل متتابع مع انجاز كل مرحلة، نداء أول وثاني وثالث وحتى رابع للدول المانحة من أجل العمل على إعادة بناء مؤسسات الوكالة.

وأشار بدوان إلى أن الدمار طال نحو سبعين بالمائة من منشآت الأونروا في سوريا بشكلٍ عام، لكن الدمار الذي لحق بمؤسساتها باليرموك يكاد يكون كلياً. منوهاً إلى أن المدارس البديلة في المناطق الملاصقة لليرموك ستكون عوناً مؤقتاً الى حين إعادة اعمار مدارس الوكالة المدمرة.

وتجدر الإشارة إلى أن مخيم اليرموك والذي يضم عدة مراكز لوكالة الأونروا ومدارس ومستوصفات، تعرض لحملات قصف جوية عنيفة من النظام وروسيا خلفت دمار شبه كلي في المخيم، في وقت تسببت تلك الحملات بإجبار ألاف الفلسطينيين على الخروج قصسرياً من المخيم إلى الشمال السوري.

ومن خلال هذه الخطوة يسعى النظام لإعادة شد المنظمات الدولية للداخل السوري ودفعها للعمل على إعادة إعمار ماخلفته الحرب التي شنها ضد الشعب السوري والفلسطيني في مخيمات الشتات، في وقت يمنع أهالي تلك المخيمات والمناطق من العودة إليها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ