هيئة التفاوض تلتقي بيدرسون ومسؤولين من عدة دول في جنيف
هيئة التفاوض تلتقي بيدرسون ومسؤولين من عدة دول في جنيف
● أخبار سورية ١٨ أبريل ٢٠١٩

هيئة التفاوض تلتقي بيدرسون ومسؤولين من عدة دول في جنيف


التقى المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون يوم أمس الأربعاء، وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة الدكتور نصر الحريري مع سفراء وممثلي عدة سفارات في جينيف، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالعملية السياسية عموماً والمتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية واليات عملها خصوصاً.

وسلط د. الحريري الضوء على الوضع الإنساني والسياسي في إدلب ومخيم الركبان وبين أن اهالي مخيم الركبان يفضلون البقاء في المخيم على ان يغادروه الى مناطق سيطرة النظام والميليشيات الايرانية اللذين نكَّلوا بمن سبقهم بالخروج من المخيم فمنهم من اعدم ومنهم من اعتقل وذلك بغض النظر عن الظروف المعيشية الصعبة في المخيم

وفي معرض حديثه عن العملية السياسية شدد د.نصر على وجوب اشراك المراة السورية في اي جزء من العملية السياسية وفي مفاصل صنع القرار السوري المعارض.

ومن المقرر أن تجتمع هيئة التفاوض السورية مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص ألكسندر لافرنتيف في الرياض في اليومين المقبلين، كما تعقد اجتماعاتها أيضًا، بالتزامن، لتناقش المستجدات في الشأن السوري.


وكان بيدرسون أبدى رغبته في استمرار جهود تشكيل اللجنة الدستورية في الفترة المقبلة، ومحاولة إزالة العثرات التي تقف أمام تشكيلها، والانطلاق إلى ترتيبات تأسيس البيئة الآمنة والمحايدة، في بيان جنيف، والقرار الأممي
2254.

ومن المتوقع أن تؤدي تحركات بيدرسون ولقاءاته ما بين دمشق والمعارضة إلى حلحلة العديد من الملفات، من أجل التأسيس لعودة اللاجئين وإخراج القوات الأجنبية، وفي مقدمها الإيرانية أو المحسوبة عليها، ومن ثم التحضير لعملية الاستفتاء على الدستور الجديد والانتخابات.

وتبقى هناك تداخلات ومعوقات عدة، منها ملف المعتقلين، والمخيمات وقضية مخيم الركبان، الذي يوجد في منطقة سيطرة النظام، ومعالجة ملف اللاجئين والدور المطلوب من الأمم المتحدة لحمايتهم في حال عودتهم وكيف؟، والميليشيات والجهات التابعة لحزب الله وإيران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ